محاسبة شركات الشحن
.
أولا يتم الاتفاق بين بائع و مشترى البضاعة و يتفقوا فيها على المواصفات و السعر و طريقة التسليم وشروط الدفع (جرت العادة على فتح اعتماد مستندي لدى احد البنوك المحلية للمستورد على أن يكون لدى هذا البنك المحلى بنك مراسل في بلد المصدر يقوم بالإشراف على سلامة المستندات من بوالص شحن و بوالص تامين و فاتورة و قائمة بالمحتويات و شهادات المنشاء و الصحة و المعاير عند الحاجة) و يرسل هذه المستندات لبنك المستورد و الذي يقوم بدورة عند استلام هذه المستندات كاملة و صحيحة بتحويل المبلغ المتفق علية لبنك المصدر و الذي بدورة يسدده للمصدر هذه بشكل بسيط الفكرة .
ثانيا نلقى بعض الأضواء على أنواع بوالص الشحن و هي تنقسم إلى
- Fcl(full Container Loan) و هو كونتير يكون لمستلم واحد يصدر عنة بوليصة شحن باسم المستلم صادرة من الخط الملاحي الناقل و هي M B/l (mother Or Marin Bill Of Leading) و يصدر عنة D/o واحد لاستلام الكونينر من الخط الملاحي
Lcl ( Less Container Load)- و هو كونتينير يشترك فيه أكثر من مستورد تكون بضائعهم اقل من حمولة الكونتينر فيتم تجزئة الكونتينر و تجزئة نولولن الشحن لخفيف العبء المادي على المستوردين لأحجام صغيرة و أيضا هنا تظهر الحاجة إلى متعهدي الشحن و الذين يقوموا بإصدار بوالص شحن فرعية H B/l ( House Bill Of Leading باسم كل مستورد و هذه البوالص لا تصدر من الخط الملاحي إنما من متعهدي الشحن Frieght Forworders و بعد إن ينتهي متعهد الشحن من مليء فراغات الكونتير يحصل من الخط الملاحي على بوليصة شحن أخرى M B/l بالإجماليات ترسل إلى وكيلة في بلد المستورد لتخليصها و إصدار D/o ( Delivery Order) للكونينر ككل من الخط الملاحي و بعد ذلك يقوم بإصدار اذونات تسليم فرعية لكل مستورد حتى يتمكن من الذهاب للميناء / الخط الملاحي للإفراج عن الجزء الذي يخصه من الكونتينر من الميناء.
ثالثا سوف أعطيك النظام الذي كان متبع في الشركة التي عملت فيها مع عذري لو نسيت (ارجوا من الزملاء الآخرين المشاركة لاغناء الموضوع)
عند ورود السفينة يذهب احد المندوبين لدفع الرسوم المستحقة على الكونتينير الخاص بالشركة و يحصل على المبلغ المتوقع للتخليص و فرضا 1000 جنية (يقوم بالتوقيع على إيصال استلام المبلغ) و هذا إجراء كان يتم كتوثيق أدارى دون قيود لحين عودة المندوب أخر اليوم من الميناء (و اعتقد أيضا أنة من الممكن عمل قيد نظامي كبديل لذلك بتوسيط حساب)
عند عودة المندوب يقوم بتعبئة نموذج للمصاريف التي قد صرفها للحصول على إذن التسليم الخاص بالكونتينير مرفق معه كل الإيصالات و المستندات المؤيدة مع الأخذ بعين الاعتبار الإكراميات حسب العرف و هي معروفة على وجه التحديد
(1)
1000 من ح/ مصارف كونتينر رقم
ح/إذن تسليم
ح/ غرامات (لو موجودة)
ح/ أرضيات ( لو موجودة)
ح/ مواصلات
ح/ إكراميات
ح / رسوم فحص ( لو موجودة)
ح/ رسوم تخزين (لو مطلوبة)
1000 إلى ح / الصندوق
مصارف إذن التسليم و الأرضيات و الغرامات الخاصة بالكونتينر رقم
(2) تسجيل مديونية المستوردين
1500 من ح / المستورد – أ
ح/ المستورد – ب
إلى ح/ إيرادات الكونيرنر رقم
• هنا نلاحظ أن الفواتير الصادرة لمديونية المستوردين اكبر من قيمة المصاريف المدفوعة و تحدد طبقا لسياسة كل شركة للربح
(3) عند استلام المستوردين لاذونات الاستلام الخاصة بهم
1500 من ح / الصندوق
1500 إلى ح / المدينون
سداد قيمة الفاتورة الخاصة بإذن التسليم
ارجوا من اللة ان تستفيدوا و ان تكتوبوا ارائكم لان موضوع الشحن غير منتشر و نرجوا ان يستفيد الاعضاء منة
عملت بأحد شركات الشحن لمده سنه واحده
والامر بسيط جدا فى تلك الشركات لانهم يقومون بعمل مراكز تكلفه
حيث يقوم مندوب الشحن بفتح ملف لكل شحنه ويتم تسجيل الايرادات والتكاليف على الملف وكل مصروف بايصالاته
والناتج يكون ربح الملف ويتم حساب عمولات مناديب الشحن على الصافى
وبالنسبه للمصاريف الاداريه والاعلان والاجور والايجارات يكون تحميل التكلفه على كل الملفات سواء شهريه او اسبوعيه
التعبير بالانجليزى central cost
والامر سهل جدا لا يحتاج محاسب ذو خبرة بالنسبه لقيود اليوميه
سأقوم بشرحها او نترك احد الزملاء يقوم بشرحها ى القريب العاجل
سيلزات البواخر وال بى اس بى
للتحميل
http://www.4shared.com/file/87148923/183ef273/___.html
ضع تعليقك :///////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////
.
ثانيا نلقى بعض الأضواء على أنواع بوالص الشحن و هي تنقسم إلى
- Fcl(full Container Loan) و هو كونتير يكون لمستلم واحد يصدر عنة بوليصة شحن باسم المستلم صادرة من الخط الملاحي الناقل و هي M B/l (mother Or Marin Bill Of Leading) و يصدر عنة D/o واحد لاستلام الكونينر من الخط الملاحي
Lcl ( Less Container Load)- و هو كونتينير يشترك فيه أكثر من مستورد تكون بضائعهم اقل من حمولة الكونتينر فيتم تجزئة الكونتينر و تجزئة نولولن الشحن لخفيف العبء المادي على المستوردين لأحجام صغيرة و أيضا هنا تظهر الحاجة إلى متعهدي الشحن و الذين يقوموا بإصدار بوالص شحن فرعية H B/l ( House Bill Of Leading باسم كل مستورد و هذه البوالص لا تصدر من الخط الملاحي إنما من متعهدي الشحن Frieght Forworders و بعد إن ينتهي متعهد الشحن من مليء فراغات الكونتير يحصل من الخط الملاحي على بوليصة شحن أخرى M B/l بالإجماليات ترسل إلى وكيلة في بلد المستورد لتخليصها و إصدار D/o ( Delivery Order) للكونينر ككل من الخط الملاحي و بعد ذلك يقوم بإصدار اذونات تسليم فرعية لكل مستورد حتى يتمكن من الذهاب للميناء / الخط الملاحي للإفراج عن الجزء الذي يخصه من الكونتينر من الميناء.
ثالثا سوف أعطيك النظام الذي كان متبع في الشركة التي عملت فيها مع عذري لو نسيت (ارجوا من الزملاء الآخرين المشاركة لاغناء الموضوع)
عند ورود السفينة يذهب احد المندوبين لدفع الرسوم المستحقة على الكونتينير الخاص بالشركة و يحصل على المبلغ المتوقع للتخليص و فرضا 1000 جنية (يقوم بالتوقيع على إيصال استلام المبلغ) و هذا إجراء كان يتم كتوثيق أدارى دون قيود لحين عودة المندوب أخر اليوم من الميناء (و اعتقد أيضا أنة من الممكن عمل قيد نظامي كبديل لذلك بتوسيط حساب)
عند عودة المندوب يقوم بتعبئة نموذج للمصاريف التي قد صرفها للحصول على إذن التسليم الخاص بالكونتينير مرفق معه كل الإيصالات و المستندات المؤيدة مع الأخذ بعين الاعتبار الإكراميات حسب العرف و هي معروفة على وجه التحديد
(1)
1000 من ح/ مصارف كونتينر رقم
ح/إذن تسليم
ح/ غرامات (لو موجودة)
ح/ أرضيات ( لو موجودة)
ح/ مواصلات
ح/ إكراميات
ح / رسوم فحص ( لو موجودة)
ح/ رسوم تخزين (لو مطلوبة)
1000 إلى ح / الصندوق
مصارف إذن التسليم و الأرضيات و الغرامات الخاصة بالكونتينر رقم
(2) تسجيل مديونية المستوردين
1500 من ح / المستورد – أ
ح/ المستورد – ب
إلى ح/ إيرادات الكونيرنر رقم
• هنا نلاحظ أن الفواتير الصادرة لمديونية المستوردين اكبر من قيمة المصاريف المدفوعة و تحدد طبقا لسياسة كل شركة للربح
(3) عند استلام المستوردين لاذونات الاستلام الخاصة بهم
1500 من ح / الصندوق
1500 إلى ح / المدينون
سداد قيمة الفاتورة الخاصة بإذن التسليم
ارجوا من اللة ان تستفيدوا و ان تكتوبوا ارائكم لان موضوع الشحن غير منتشر و نرجوا ان يستفيد الاعضاء منة
عملت بأحد شركات الشحن لمده سنه واحده
والامر بسيط جدا فى تلك الشركات لانهم يقومون بعمل مراكز تكلفه
حيث يقوم مندوب الشحن بفتح ملف لكل شحنه ويتم تسجيل الايرادات والتكاليف على الملف وكل مصروف بايصالاته
والناتج يكون ربح الملف ويتم حساب عمولات مناديب الشحن على الصافى
وبالنسبه للمصاريف الاداريه والاعلان والاجور والايجارات يكون تحميل التكلفه على كل الملفات سواء شهريه او اسبوعيه
التعبير بالانجليزى central cost
والامر سهل جدا لا يحتاج محاسب ذو خبرة بالنسبه لقيود اليوميه
سأقوم بشرحها او نترك احد الزملاء يقوم بشرحها ى القريب العاجل
سيلزات البواخر وال بى اس بى
للتحميل
http://www.4shared.com/file/87148923/183ef273/___.html
ضع تعليقك :///////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////