فن التعامل مع المخطئ
.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
~*¤ô§ô¤*~*¤ô§ô¤*~فن التعامل مع المخطئ~*¤ô§ô¤*~*¤ô§ô¤*~
أظن أن الابتسامة بوجه الغير من أهم المفاتيح التي تساعدك على حل المشكلة
فكن مبتسما دائما ولو كنت في غم .. فدع مشاكلك الخاصة في قلبك ولا تشرك الغير
فيها كـ التعبيس في وجه أشخاص وهم ليسوا سببا في غضبك
الخطأ سلوك بشري لا بد ان نقع فيه حكماء كنا أو جهلاء ..
و ليس من المعقول أن يكون الخطأ صغيراً فنكبره .. و نضخمه ..
لابد من معالجة الخطأ بحكمة وروية وأياً كان الأمر
فإننا نحتاج بين وقت و آخر إلى مراجعة أساليبنا في معالجة الأخطاء ..
ولمعالجة الأخطاء فن خاص بذاته يقوم على عدة قواعد .. أرجو منكم قراءتها بتمعن ..
':':':القاعدة الأولـــــــــى':':':
اللوم للمخطيء لا يأتي بخير غالباً
تذكر أن اللوم لا يأتي بنتائج إيجابيه في الغالب فحاول أن تتجنبه ..
وقد وضح لنا أنس رضي الله عنه أنه خدم
الرسول صلى الله عليه وآله وسلم عشر سنوات ما لامه على شيء قط ..
فاللوم مثل السهم القاتل ما أن ينطلق حتى ترده الريح على صاحبه فيؤذيه
ذلك أن اللوم يحطم كبرياء النفس و يكفيك أنه ليس في الدنيا أحد يحب اللوم ..
':':':القاعدة الثانية ':':':
أبعد الحاجز الضبابي عن عين المخطئ
المخطئ أحيانا لا يشعر أنه مخطئ فكيف نوجه له لوم مباشر و عتاب قاس وهو يرى أنه مصيب ..
إذاً لا بد أن نزيل الغشاوة عن عينيه ليعلم أنه على خطأ
وفي قصة الشاب مع الرسول صلى الله عليه واله وسلم
درس في ذلك حيث جاءه يستسمحه بكل جرأة و صراحة في الزنا
فقال له الرسول صلى الله عليه وسلم : " اترضاه لأمك ؟؟ " .. قال : لا
فقال الرسول صلى الله عليه وسلم : " فإن الناس لا يرضونه لأمهاتهم "
ثم قال الرسول صلى الله عليه وآله وسلم : " أترضاه لأختك ..؟؟ " .. قال : لا
فقال الرسول صلى الله عليه وآله وسلم : " فإن الناس لا يرضونه لأخواتهم "
فأبغض الشاب الزنا
':':':القاعدة الثالثة ':':':
إستخدام العبارات اللطيفة في إصلاح الخطأ
إنا كلنا ندرك أن من البيان سحراً فلماذا لا نستخدم هذا السحر الحلال في معالجة الاخطاء ..
فمثلاً حينما نقول للمخطئ
(لو فعلت كذا لكان أفضل..) (ما رأيك لو تفعل كذا..) (أنا اقترح أن تفعل كذا.. ما وجهة نظرك)
أليست أفضل من قولنا .. يا قليل التهذيب و الأدب ..
ألا تسمع.. ألا تعقل .. أمجنون أنت ..
كم مره قلت لك ..
فرق شاسع بين الأسلوبين ..
إشعارنا بتقديرنا و احترامنا للآخر يجعله يعترف بالخطأ و يصلحه
':':':القاعدة الرابعة ':':':
ترك الجدال أكثر إقناعاً ..
تجنب الجدال في معالجة الأخطاء فهي أكثر و أعمق أثراً من الخطأ نفسه وتذكر ..
أنك بالجدال قد تخسر .. لأن المخطئ قد يربط الخطأ بكرامته
فيدافع عن الخطأ بكرامته .. فيجد في الجدال متسعاً و يصعب عليه الرجوع عن الخطأ
فلا نغلق عليه الأبواب ولنجعلها مفتوحه .. ليسهل عليه الرجوع ..
':':':القاعدة الخامسة ':':':
ضع نفسك موضع المخطئ ثم ابحث عن الحل
حاول أن تضع نفسك موضع المخطئ و فكر من وجهة نظره
و فكر في الخيارات الممكنه التي يمكن أن يتقبلها واختر منها ما يناسبه
':':':القاعدة السادسة ':':':
ما كان الرفق في شئ إلا زانه..
بالرفق نكسب .. ونصلح الخطأ .. ونحافظ على كرامة المخطئ ..
':':':القاعدة السابعة ':':':
دع الآخرين يتوصلون لفكرتك ..
عندما يخطئ الإنسان فقد يكون من المناسب في تصحيح الخطأ أن تجعله يكتشف الخطأ بنفسه
ثم تجعله يكتشف الحل بنفسه و الإنسان عندما يكتشف الخطأ ثم يكتشف الحل و الصواب
فلا شك أنه يكون أكثر حماساً لأنه يشعر أن الفكرة فكرته هو ..
':':':القاعده الثامنة ':':':
عندما تنتقد اذكر جوانب الصواب ..
حتى يتقبل الآخرون نقدك المهذب و تصحيحك بالخطأ أشعرهم بالإنصاف خلال نقدك ..
فالإنسان قد يخطئ ولكن قد يكون في عمله نسبة من الصحه لماذا نغفلها ..
':':':القاعده التاسعة ':':':
لا تفتش عن الأخطاء الخفية ..
حاول أن تصحح الأخطاء الظاهرة و لا تفتش عن الأخطاء الخفية لأنك بذلك تفسد القلوب ..
و لأن الله سبحانه وتعالى نهى عن تتبع عورات المسلمين
':':':القاعده العاشرة ':':':
استفسر عن الخطأ مع إحسان الظن ..
عندما يبلغك خطأ عن انسان فتثبت منه واستفسر عنه مع حسن الظن به
فانت بذلك تشعره بالاحترام و التقدير كما يشعر هو بالخجل وإن هذا الخطأ لا يليق بمثله ..
كأن نقول وصلني أنك فعلت كذا ولا أظنه يصدر منك
':':':القاعده الحادية عشر ':':'
امدح على قليل الصواب يكثر من الممدوح الصواب ..
مثلاً عندما تربي ابنك ليكون كاتباً جيداً فدربه على الكتابة ..
و أثن عليه و اذكر جوانب الصواب فإنه سيستمر بإذن الله ..
':':':القاعده الثانية عشر ':':':
تذكر أن الكلمة القاسية في العتاب لها كلمة طيبة مرادفة تؤدي المعنى نفسه ..
عند الصينيين مثل يقول ..
نقطة من عسل تصيد ما لا يصيد برميل من العلقم..
ولنعلم أن الكلمة الطيبة تؤثر .. و الكلام القاسي لا يطيقه الناس ..
':':':القاعدة الثالثة عشر ':':':
اجعل الخطأ هيناً و يسيراً و ابن الثقة في النفس لإصلاحه ..
الاعتدال سنة في الكون أجمع .. و حين يقع الخطأ فليس ذلك مبرراً في المبالغة في تصوير حجمه ...
':':':القاعدة الرابعة عشر ':':':
أنصت جيدا للمخطئ وكن معه سمعاً ونظراً وفكراً
ولاتلتهي بغيره حتى تحل المشكلة ولا تقاطعه بكلام أو تذهب وتتركه فجأة
وحاول أن يكون هناك وقت خاص لحل المشكلة وأيضا لو كان هناك اجتماع أو حوار خاص
بين طرفين حاول أن تتجنب قطع الحديث بينهم إذا كان موضوعك ليس بذلك الأهمية
لأنك بهذه الطريقة تشتت أفكارهم في حديثهم الخاص ...
ضع تعليقك :///////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////
.
~*¤ô§ô¤*~*¤ô§ô¤*~فن التعامل مع المخطئ~*¤ô§ô¤*~*¤ô§ô¤*~
أظن أن الابتسامة بوجه الغير من أهم المفاتيح التي تساعدك على حل المشكلة
فكن مبتسما دائما ولو كنت في غم .. فدع مشاكلك الخاصة في قلبك ولا تشرك الغير
فيها كـ التعبيس في وجه أشخاص وهم ليسوا سببا في غضبك
الخطأ سلوك بشري لا بد ان نقع فيه حكماء كنا أو جهلاء ..
و ليس من المعقول أن يكون الخطأ صغيراً فنكبره .. و نضخمه ..
لابد من معالجة الخطأ بحكمة وروية وأياً كان الأمر
فإننا نحتاج بين وقت و آخر إلى مراجعة أساليبنا في معالجة الأخطاء ..
ولمعالجة الأخطاء فن خاص بذاته يقوم على عدة قواعد .. أرجو منكم قراءتها بتمعن ..
':':':القاعدة الأولـــــــــى':':':
اللوم للمخطيء لا يأتي بخير غالباً
تذكر أن اللوم لا يأتي بنتائج إيجابيه في الغالب فحاول أن تتجنبه ..
وقد وضح لنا أنس رضي الله عنه أنه خدم
الرسول صلى الله عليه وآله وسلم عشر سنوات ما لامه على شيء قط ..
فاللوم مثل السهم القاتل ما أن ينطلق حتى ترده الريح على صاحبه فيؤذيه
ذلك أن اللوم يحطم كبرياء النفس و يكفيك أنه ليس في الدنيا أحد يحب اللوم ..
':':':القاعدة الثانية ':':':
أبعد الحاجز الضبابي عن عين المخطئ
المخطئ أحيانا لا يشعر أنه مخطئ فكيف نوجه له لوم مباشر و عتاب قاس وهو يرى أنه مصيب ..
إذاً لا بد أن نزيل الغشاوة عن عينيه ليعلم أنه على خطأ
وفي قصة الشاب مع الرسول صلى الله عليه واله وسلم
درس في ذلك حيث جاءه يستسمحه بكل جرأة و صراحة في الزنا
فقال له الرسول صلى الله عليه وسلم : " اترضاه لأمك ؟؟ " .. قال : لا
فقال الرسول صلى الله عليه وسلم : " فإن الناس لا يرضونه لأمهاتهم "
ثم قال الرسول صلى الله عليه وآله وسلم : " أترضاه لأختك ..؟؟ " .. قال : لا
فقال الرسول صلى الله عليه وآله وسلم : " فإن الناس لا يرضونه لأخواتهم "
فأبغض الشاب الزنا
':':':القاعدة الثالثة ':':':
إستخدام العبارات اللطيفة في إصلاح الخطأ
إنا كلنا ندرك أن من البيان سحراً فلماذا لا نستخدم هذا السحر الحلال في معالجة الاخطاء ..
فمثلاً حينما نقول للمخطئ
(لو فعلت كذا لكان أفضل..) (ما رأيك لو تفعل كذا..) (أنا اقترح أن تفعل كذا.. ما وجهة نظرك)
أليست أفضل من قولنا .. يا قليل التهذيب و الأدب ..
ألا تسمع.. ألا تعقل .. أمجنون أنت ..
كم مره قلت لك ..
فرق شاسع بين الأسلوبين ..
إشعارنا بتقديرنا و احترامنا للآخر يجعله يعترف بالخطأ و يصلحه
':':':القاعدة الرابعة ':':':
ترك الجدال أكثر إقناعاً ..
تجنب الجدال في معالجة الأخطاء فهي أكثر و أعمق أثراً من الخطأ نفسه وتذكر ..
أنك بالجدال قد تخسر .. لأن المخطئ قد يربط الخطأ بكرامته
فيدافع عن الخطأ بكرامته .. فيجد في الجدال متسعاً و يصعب عليه الرجوع عن الخطأ
فلا نغلق عليه الأبواب ولنجعلها مفتوحه .. ليسهل عليه الرجوع ..
':':':القاعدة الخامسة ':':':
ضع نفسك موضع المخطئ ثم ابحث عن الحل
حاول أن تضع نفسك موضع المخطئ و فكر من وجهة نظره
و فكر في الخيارات الممكنه التي يمكن أن يتقبلها واختر منها ما يناسبه
':':':القاعدة السادسة ':':':
ما كان الرفق في شئ إلا زانه..
بالرفق نكسب .. ونصلح الخطأ .. ونحافظ على كرامة المخطئ ..
':':':القاعدة السابعة ':':':
دع الآخرين يتوصلون لفكرتك ..
عندما يخطئ الإنسان فقد يكون من المناسب في تصحيح الخطأ أن تجعله يكتشف الخطأ بنفسه
ثم تجعله يكتشف الحل بنفسه و الإنسان عندما يكتشف الخطأ ثم يكتشف الحل و الصواب
فلا شك أنه يكون أكثر حماساً لأنه يشعر أن الفكرة فكرته هو ..
':':':القاعده الثامنة ':':':
عندما تنتقد اذكر جوانب الصواب ..
حتى يتقبل الآخرون نقدك المهذب و تصحيحك بالخطأ أشعرهم بالإنصاف خلال نقدك ..
فالإنسان قد يخطئ ولكن قد يكون في عمله نسبة من الصحه لماذا نغفلها ..
':':':القاعده التاسعة ':':':
لا تفتش عن الأخطاء الخفية ..
حاول أن تصحح الأخطاء الظاهرة و لا تفتش عن الأخطاء الخفية لأنك بذلك تفسد القلوب ..
و لأن الله سبحانه وتعالى نهى عن تتبع عورات المسلمين
':':':القاعده العاشرة ':':':
استفسر عن الخطأ مع إحسان الظن ..
عندما يبلغك خطأ عن انسان فتثبت منه واستفسر عنه مع حسن الظن به
فانت بذلك تشعره بالاحترام و التقدير كما يشعر هو بالخجل وإن هذا الخطأ لا يليق بمثله ..
كأن نقول وصلني أنك فعلت كذا ولا أظنه يصدر منك
':':':القاعده الحادية عشر ':':'
امدح على قليل الصواب يكثر من الممدوح الصواب ..
مثلاً عندما تربي ابنك ليكون كاتباً جيداً فدربه على الكتابة ..
و أثن عليه و اذكر جوانب الصواب فإنه سيستمر بإذن الله ..
':':':القاعده الثانية عشر ':':':
تذكر أن الكلمة القاسية في العتاب لها كلمة طيبة مرادفة تؤدي المعنى نفسه ..
عند الصينيين مثل يقول ..
نقطة من عسل تصيد ما لا يصيد برميل من العلقم..
ولنعلم أن الكلمة الطيبة تؤثر .. و الكلام القاسي لا يطيقه الناس ..
':':':القاعدة الثالثة عشر ':':':
اجعل الخطأ هيناً و يسيراً و ابن الثقة في النفس لإصلاحه ..
الاعتدال سنة في الكون أجمع .. و حين يقع الخطأ فليس ذلك مبرراً في المبالغة في تصوير حجمه ...
':':':القاعدة الرابعة عشر ':':':
أنصت جيدا للمخطئ وكن معه سمعاً ونظراً وفكراً
ولاتلتهي بغيره حتى تحل المشكلة ولا تقاطعه بكلام أو تذهب وتتركه فجأة
وحاول أن يكون هناك وقت خاص لحل المشكلة وأيضا لو كان هناك اجتماع أو حوار خاص
بين طرفين حاول أن تتجنب قطع الحديث بينهم إذا كان موضوعك ليس بذلك الأهمية
لأنك بهذه الطريقة تشتت أفكارهم في حديثهم الخاص ...
ضع تعليقك :///////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////