اليابانيون يبتكرون حلا لمشكلة كوبري أكتوبر!
.
لماذا لا نحل مشاكلنا مثل اليابانيين؟
تعترض الكباري في مصر الكثير من المباني التي يلجأ مصمموا الكوبري
للالتفاف حولها طالما لايمكن هدمها، وأشهر هذه الحالات أعلى ميدان رمسيس
فوق كوبري أكتوبر، هناك مبنى كبير يتبع هيئة السكك الحديدية يتسبب في ضيق
الكوبري ومن ثم زحام شديد في الاتجاهين.
لكن اليابانيون اختاروا طريقة مختلفة ومبتكرة لحل هذه الأزمة التي صعب حلها
في مصر، إذ تجاوزوا مشكلة وجود مبنى سكني في مسار طريق سريع عبر حل مبتكر
يتمثل في أن يمر الطريق من خلال المبنى نفسه!.
يقع هذا المبنى في مدينة أوساكا ويحمل اسم "برج البوابة" ويتكون من 16
طابقاً و ظهرت الفكرة عندما نشب خِلاف بين مالكي المبنى وشركة "هانشين"
للطرق السريعة في اليابان، بسبب وجود المبنى في مسار طريق سريع مخطط له منذ
فترة كبيرة، ورَفض أصحاب المبنى التخلي عنه، وبعد 5 سنوات من المفاوضات
توصلوا إلى هذا الحل المدهش.
وقام المهندسون اليابانيون بتحويل ثلاثة طوابق من المبنى إلى فجوة عملاقة
يمر منها جسر مثبت بأعمدة داعمة من جانبي المبنى، دون أن تمسه، ليمر من
خلالها هذا الطريق السريع الذي يعد جزءاً من شبكة طرق يبلغ طولها 239.3 كم
حول أوساكا.بحسب جريدة "الراية" القطرية.
المشكلة الحقيقية لم تكن في تصميم الجسر، بل في تصميم المبنى ليتحمل
الاهتزازات والضوضاء الناتجة عن حركة السيارات دون أن يؤثر ذلك على
أساساته.
والطريف في الأمر أن المصعد لا يتوقف في الطابق الخامس والسادس والسابع
(نظرا لوجود الطريق) وتم وضع لوحة إرشادات مكتوب عليها "عُذراً.. هناك
سيارات تمر في هذه الطوابق".
ضع تعليقك :///////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////
.
لماذا لا نحل مشاكلنا مثل اليابانيين؟
تعترض الكباري في مصر الكثير من المباني التي يلجأ مصمموا الكوبري
للالتفاف حولها طالما لايمكن هدمها، وأشهر هذه الحالات أعلى ميدان رمسيس
فوق كوبري أكتوبر، هناك مبنى كبير يتبع هيئة السكك الحديدية يتسبب في ضيق
الكوبري ومن ثم زحام شديد في الاتجاهين.
لكن اليابانيون اختاروا طريقة مختلفة ومبتكرة لحل هذه الأزمة التي صعب حلها
في مصر، إذ تجاوزوا مشكلة وجود مبنى سكني في مسار طريق سريع عبر حل مبتكر
يتمثل في أن يمر الطريق من خلال المبنى نفسه!.
يقع هذا المبنى في مدينة أوساكا ويحمل اسم "برج البوابة" ويتكون من 16
طابقاً و ظهرت الفكرة عندما نشب خِلاف بين مالكي المبنى وشركة "هانشين"
للطرق السريعة في اليابان، بسبب وجود المبنى في مسار طريق سريع مخطط له منذ
فترة كبيرة، ورَفض أصحاب المبنى التخلي عنه، وبعد 5 سنوات من المفاوضات
توصلوا إلى هذا الحل المدهش.
وقام المهندسون اليابانيون بتحويل ثلاثة طوابق من المبنى إلى فجوة عملاقة
يمر منها جسر مثبت بأعمدة داعمة من جانبي المبنى، دون أن تمسه، ليمر من
خلالها هذا الطريق السريع الذي يعد جزءاً من شبكة طرق يبلغ طولها 239.3 كم
حول أوساكا.بحسب جريدة "الراية" القطرية.
المشكلة الحقيقية لم تكن في تصميم الجسر، بل في تصميم المبنى ليتحمل
الاهتزازات والضوضاء الناتجة عن حركة السيارات دون أن يؤثر ذلك على
أساساته.
والطريف في الأمر أن المصعد لا يتوقف في الطابق الخامس والسادس والسابع
(نظرا لوجود الطريق) وتم وضع لوحة إرشادات مكتوب عليها "عُذراً.. هناك
سيارات تمر في هذه الطوابق".
ضع تعليقك :///////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////