Cairo9 | كايرو



ظاهرة الغش عند المسلمين  Addthi10ظاهرة الغش عند المسلمين  Email10ظاهرة الغش عند المسلمين  Printe10

ظاهرة الغش عند المسلمين

Eslam Love
Eslam Love
ظاهرة الغش عند المسلمين  Empty


ظاهرة الغش عند المسلمين  Clock11 الأحد 1 ديسمبر 2013 - 8:24
ظاهرة الغش عند المسلمين

.

الحمد لله الواحد الأحد الفرد الصمد حمدا يليق بجلال وجهه وعظيم سلطانه وصلى الله على عبده محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه ومن وآله .وبعد\ موضوعنا اليوم : " ظاهرة الغش والتدليس في بلاد المسلمين "
أيها الناس إن من مظاهر الخير في الأمة وعلامة حيويتها وقوة ساعدها انتشار الصدق فيها إذ الصدق في اللغة هو ضد الكذب واصطلاحا: هو من الصفات الحميدة فى الإنسان، بل إنه من أفضل الصفات الإنسانية على الإطلاق ، ذلك أن من يتحلى بالصدق فى القول وفى العمل ، فهو لبنه صالحة فى بناء المجتمع الإنسانى ، لأن الصدق من أهم الدعائم التى تستقيم بها حياة الفرد، وتصلح بها العلاقات الاجتماعية، وتقوى بها الروابط بين الناس فى المجتمع ،ولذا حث الإسلام عليه ، ووعد الصادقين جنات النعيم ، فقد ورد مدح الصادقين فى القرآن الكريم أكثر من خمسين مرة، منها قوله تعالى: {ليجزى الله الصادقين بصدقهم}الأحزاب:24 ، وقوله: {قل أؤنبئكم بخيرمن ذلكم ، للذين اتقوا عند ربهم جنات تجرى من تحتها الأنهارخالدين فيها وأزواج مطهرة ورضوان من الله والله بصير بالعباد الذين يقولون ربنا إننا آمنا فاغفرلنا ذنوبنا وقنا عذابا النار الصابرين والصادقين...}آل عمران:15-17.
كما ورد أن الصدق من صفات هؤلاء الذين سينعمون بجنات تجرى من تحتها الأنهار، فقال تعالى: {قال الله هذا يوم ينفع الصادقين صدقهم ، لهم جنات تجرى من تحتها الأنهارخالدين فيها أبدا، رضى الله عنهم ورضوا عنه ذلك الفورالعظيم}المائدة:119. كذلك ورد فى حديث رسول الله ظاهرة الغش عند المسلمين  Sala-allahيدعو المسلمين إلى التحلى بالصدق فى القول والعمل ، فقد روى أبو هريرة أن النبى ظاهرة الغش عند المسلمين  Sala-allahقال: (من أفتى بغيرعلم كان إثمه على من أفتاه ، ومن أشاربعلم وهو يعلم أن الرشد فى غيره فقد خانه) رواه أبو داود.
فالصدق صفة مطلوبة، وفضيلة يجب على كل مسلم أن يتحلى بها، فإن لم يفعل ذلك ، كان جزاؤه النار وبئس المصير، فقد روى عن رسول الله ظاهرة الغش عند المسلمين  Sala-allahأنه قال: (عليكم بالصدق ، فإن الصدق يهدى إلى البر وإن البر يهدى إلى الجنة، وما يزال الرجل يصدق ويتحرى الصدق حتى يكتب عند الله صديقا، وإياكم والكذب ، فإن الكذب يهدى إلى الفجور وإن الفجور يهدى إلى النار وما يزال الرجل يكذب حتى يكتب عند الله كذابا) (رواه البخارى).
وكما حث الإسلام المسلمين على الالتزام بالصدق فى القول ، ووعد من التزم به جزاء فى الدنيا والآخرة، كذلك أمرهم بالصدق فى العمل ، فقد قال رسول الله ظاهرة الغش عند المسلمين  Sala-allah(إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه) أى أن يكون صادقا فيما يقوم به من عمل فى جميع المجالات سواء كانت دينية أم دنيوية. فالصدق من أخلاق الأنبياء والمرسلين, والكذب من أخلاق المنافقين والمجرمين, قال تعالى{ )يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَكُونُوا مَعَ الصَّادِقِينَ)(التوب. ولقد مدح الله المؤمنين الصادقين بقوله سبحانه:{مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُمْ مَنْ قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُمْ مَنْ يَنْتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلاً) (الأحزاب:وهاكم أيها الناس :"نموذجا " في

{20193}
الصدق والثبات على المبادئ فهناك كثر من سلفنا الصالح ممن تشوق النفس لسماع حديثهم لما لهم من المواقف العظيمة والتضحيات الجسيمة فروى البيهقي وابن عساكر عن أبي رافع قالSad(: وجه عمر بن الخطاب جيشا إلى الروم وفيهم رجل يقال له عبد الله بن حذافة من أصحاب النبي ظاهرة الغش عند المسلمين  Sala-allahفأسره الروم فذهبوا به إلي ملكهم فقالوا له : إن هذا من أصحاب محمد فقال له الطاغية : هل لك أن تنصر وأشركك في ملكي وسلطاني ؟ فقال له عبد الله : لو أعطيتني جميع ما تملك وجميع ما ملكته العرب على أن أرجع عن دين محمد ظاهرة الغش عند المسلمين  Sala-allahطرفة عين ما فعلت قال : إذن أقتلك قال : أنت وذاك فأمر به فصلب وقال للرماة : ارموه قريبا من يديه قريبا من رجليه وهو يعرض عليه وهو يأبى ثم أمر به فأنزل ثم دعا بقدر فصب فيها ماء حتى احترقت ثم دعا بأسيرين من المسلمين فأمر بأحدهما فألقي فيها وهو يعرض عليه النصرانية وهو يأبى ثم أمر به أن يلقى فيها فلما ذهب به بكى فقيل له إنه قد بكى فظن أنه جزع فقال : ردوه فعرض عليه النصرانية فأبى قال : فما أبكاك إذن ؟ قال : أبكاني أني قلت في نفسي : تلقى الساعة في هذه القدر فتذهب فكنت أشتهي أن يكون بعدد كل شعرة في جسدي نفس تلقى في الله قال له الطاغية : هل لك أن تقبل رأسي وأخلي عنك ؟ فقال له عبد الله : وعن جميع أسارى المسلمين ؟ قال : وعن جميع أسارى المسلمين قال عبد الله : فقلت في نفسي عدو من أعداء الله أقبل رأسه يخلي عني وعن أسارى المسلمين لا أبالي فدنا منه فقبل رأسه فدفع إليه الأسارى فقدم بهم على عمر فأخبر عمر بخبره فقال عمر : حق على كل مسلم أن يقبل رأس عبد الله بن حذافة وأنا أبدأ فقام عمر فقبل رأسه } اهـ كنز العمال
كان السلف رضي الله عنهم أشد الناس تمسكاً بخلق الصدق مع ربهم، ومع عباد الله، عن سعد بن مالك رضي الله عنه قال: قلت: يا رسول الله،إن الله تعالى إنما أنجاني بالصدق، وإن من توبتي أن لا أحدّث إلا صدقاً ما بقيت،فوالله ما علمت أحداً من المسلمين أبلاه الله تعالى في صدق الحديث منذ ذكرت ذلك لرسول الله أحسن مما أبلاني الله تعالى،والله ما تعمدت كذبة منذ قلت ذلك لرسول الله إلى يومي هذا، وإني لأرجو أن يحفظني الله تعالى فيما بقي) رواه البخاري ومسلمقد يغلب الصديق الشهيد اما ترى ان الله جل في علاه قال:مع الذين انعم الله عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن اولئك رفيقا} قدم الصديقين على الشهداء فالصدق كما عرفه الجرجاني هو مطابقة الحكم للواقع، وهذا هو ضد الكذب..وقيل: الصدق هو استواء السر والعلانية والظاهر والباطن بألا تكذب أحوال العبد أعماله ولا أعماله أحواله..وجعلوا الإخلاص لازماً والصدق أعم، فقالوا: كل صادق مخلص وليس كل مخلص صادقاً، ولما سئل الجنيد - رحمه الله - عن الصدق والإخلاص أهما واحد أم بينهما فرق؟ فقال: بينهما فرق.. الصدق أصل والإخلاص فرع، والصدق أصل كل شيء، والإخلاص لا يكون إلا بعد الدخول في الأعمال، والأعمال لا تكون مقبولة إلا بها.. وقال القشيري: الصدق ألاّ يكون في أحوالك شوب ولا في اعتقادك ريب، ولا في أعمالك عيب.. وقد بين ابن القيم - رحمه الله تعالى - أنواع الصدق، فقال:
{20194}
والصدق ثلاثة؛ قول، وعمل،وحال، فالصدق في الأقوال استواء اللسان على الأقوال كاستواء السنبلة على ساقها،والصدق في الأعمال استواء الأفعال على الأمر والمتابعة كاستواء الرأس على الجسد، والصدق في الأحوال استواء أعمال القلب والجوارح على الإخلاص. قال ابن حنبل رحمه الله عجبت لمن يكذب وعنده التوريه سمعت الشيخ السلمي من يكثر التوريه وتكن هي ديدنه لايكتب عند الله صديقا <<<هكذا الصدق وهكذا كان صدقهم رحمهم الله من صادقين.... .الزهري عليه رحمة الله ذلكم المحدث الكبير دخل على هشام ابن عبدالملك فيقول هشام للعلماء من الذي تولى كبر الافك في حادثة الافك كان هشام يدعي ان الذي تولى كبره هو علي رضي الله عنه )فقال هشام لسليمان ابن يسار من الذي تولى كبره؟قال: ابن سلول قال هشام: كذبت هو علي ابن ابي طالب فقال سليمان: الامير اعلم بما يقول ثم قال للاخر من الذي تولى كبره؟فاجابه وكذبه حتى وصل الدور الى هذا الامام الامام الزهري عليه رحمة الله ذلكم الرجل الذي نحسب انه اسس بناينه على تقوى من الله ورضوان فقال له هشام من الذي تولى كبره قال اُبي عليه من الله مايستحق فقال هشام كذبت فانتفض الامام الزهري وقال انا اكذب لاابا لك والذي لااله الا هو لو نادى منادِ من السماء ان الكذب حلال ماكذبت والله الذي لااله الا هو لقد حدثني سعيد وعروه وعلقمه عن عائشه ان الذي تولى كبره هو عبدالله ابن ُابي ارتعد هشام وانتفض وقال هيجناك ياامام سامحنا سامحنا ...........
وإن من مظاهر البؤس في المجتمع أن تراه منهارا. أسسه مبنية على كثبان من رمل على شفا جرف هار. حيث تلمس فيه ندرة الصدق وكلمة الحق مثل ما أصبح يرى في بلاد المسلمين من التنصل من كثير من الأخلاق فعم التدليس معظم مجالات الحياة حتى تأثر بهذا البؤس ممن كان يحسن بهم الظن فدلسوا على الناس بعض الحقائق البسوها الصبغة الدينية وما هي بدينية. الله ورسوله ودين الإسلام منها برءاء وكل ذالك لأجل هوس الطمع والتطلع للنجومية واكتساب الشهرة .
لقد ذمّ الله عزّ وجلّ الغش وأهله في القرآن وتوعدهم بالويل، ويُفهم ذلك من قوله تعالى: { وَيْلٌ لِلْمُطَفِّفِينْ . الّذِينَ إِذَا اكْتَالُوا عَلَى النَّاسِ يَسْتَوْفُون . وَإِذَا كَالُوهُمْ أَو وَّزَنُوهُمْ يُخْسِرُونَ } [المطففين:1-فهذا وعيد شديد للذين يبخسون- ينقصون- المكيال والميزان، فكيف بحال من يسرقها ويختلسها ويبخس الناس أشياءهم؟1 إنه أولى بالوعيد من مطففي المكيال والميزان. وقد حذّر نبي الله شُعيب- عليه السلام- قومه من بخس الناس أشياءهم والتطفيف في المكيال والميزان كما حكى الله عزّ وجلّ ذلك عنه في القرآن.وَيَا قَوْمِ أَوْفُوا الْمِكْيَالَ وَالْمِيزَانَ بِالْقِسْطِ وَلَا تَبْخَسُوا النَّاسَ أَشْيَاءَهُمْ وَلَا تَعْثَوْا فِي الْأَرْضِ مُفْسِدِينَ>...ثم كانت نهايتهم السئة كما حكى العليم الخبير عنهم : << وَلَمَّا جَاءَ أَمْرُنَا نَجَّيْنَا شُعَيْبًا وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ بِرَحْمَةٍ مِنَّا وَأَخَذَتِ الَّذِينَ ظَلَمُوا الصَّيْحَةُ فَأَصْبَحُوا فِي دِيَارِهِمْ جَاثِمِينَ (94) كَأَنْ لَمْ يَغْنَوْا فِيهَا أَلَا بُعْدًا لِمَدْيَنَ كَمَا بَعِدَتْ ثَمُودُ (95)
وكذلك حذّر النبي ظاهرة الغش عند المسلمين  Sala-allahمن الغش وتوعّد فاعله، وذلك أن النبي ظاهرة الغش عند المسلمين  Sala-allahمر على صُبرة طعام فأدخل يده فيها فنالت أصابعه بللاً.
{20195}
فقال: « ما هذا يا صاحب الطعام؟ » قال: أصابته السماء يا رسول الله. قال: « أفلا جعلته فوق الطعام كي يراه الناس؟ من غش فليس مني » وفي رواية « من غشنا فليس منا » وفي رواية « ليس منا من غشنا » [رواه مسلم]. فكفى باللفظ النبوي "ليس منا" زاجراً عن الغش، ورادعاً من الولوغ في حياضه الدنسة، وحاجزاً من الوقوع في مستنقعه الآسن. إننا يا أخي في حاجة شديدة إلى عرض هذا الوعيد على القلوب لتحيا به الضمائر، فتراقب الله عزّ وجلّ في أعمالها، دون أن يكون عليها رقيب من البشر. وصدق من قال:
ولا ترجع الأنفس عن غيِّها *** ما لم يكن منها لها زاجر
تعريف الغش: قال المناوي: "الغش ما يخلط من الرديء بالجيد". وقال ابن حجر الهيثمي: "الغش المحرم أن يعلم ذو السلعة من نحو بائع أو مشتر فيها شيئاً لو اطلع عليه مريد أخذها ما أخذ بذلك المقابل". وقال الكفوي: "الغش سواد القلب، وعبوس الوجه، ولذا يطلق الغش على الغل والحقد". - قَالَ الله تَعَالَى: (والَّذِينَ يُؤْذُونَ المُؤْمِنِينَ والمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتاناً وإثْماً مُبِيناً) [الأحزاب:58]. وقد ودت أحاديث في ذم الغش منها :1->> عن أَبي هريرة رضي الله عنه: أنَّ رسول الله ظاهرة الغش عند المسلمين  Sala-allahقَالَ: (مَنْ حَمَلَ عَلَيْنَا السِّلاَحَ فَلَيْسَ مِنَّا، وَمَنْ غَشَّنَا فَلَيْسَ مِنَّا). رواه مسلم.وفي رواية لَهُ: أنَّ رسول الله ظاهرة الغش عند المسلمين  Sala-allah، مَرَّ عَلَى صُبْرَةِ طَعَامٍ فَأدْخَلَ يَدَهُ فِيهَا فَنَالَتْ أصابِعُهُ بَلَلاً، فَقَالَ: (مَا هذَا يَا صَاحِبَ الطَّعَامِ؟) قَالَ: أصَابَتهُ السَّمَاءُ يَا رسول الله. قَالَ: (أفَلاَ جَعَلْتَهُ فَوقَ الطَّعَامِ حَتَّى يرَاهُ النَّاسُ ! مَنْ غشَّنَا فَلَيْسَ مِنَّا)....2->> وعنه: أنَّ رسول الله ظاهرة الغش عند المسلمين  Sala-allahقَالَ: (لاَ تَنَاجَشُوا) متفق عَلَيْهِ...3- >>عن ابن عمر رضي الله عنهما: أنَّ النَّبيَّ ظاهرة الغش عند المسلمين  Sala-allah، نَهى عن النَّجْشِ. متفق عَلَيْهِ....4->> وعنه، قَالَ: ذَكَرَ رَجُلٌ لِرَسُولِ الله ظاهرة الغش عند المسلمين  Sala-allah: أنَّهُ يُخْدَعُ في البُيُوعِ؟ فَقَالَ رسول الله ظاهرة الغش عند المسلمين  Sala-allah: (مَنْ بَايَعْتَ، فَقُلْ: لاَ خِلاَبَةَ). متفق عَلَيْهِ.(الخِلاَبَةُ) بخاءٍ معجمةٍ مكسورةٍ وباءٍ موحدة، وهي: الخديعة.....5- >>عن أَبي هريرة رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رسول الله ظاهرة الغش عند المسلمين  Sala-allah: (مَنْ خَبَّبَ زَوْجَةَ امْرِئٍ، أَوْ مَمْلُوكَهُ، فَلَيْسَ مِنَّا). رواهُ أَبُوداود وإليك يا أخي المبارك وقفات مع ظاهرة الغش بعد ما علمت ما رُتب عليه من الوعيد:
أولا>> الترهيب من الغش الصناعي والخداع التجاري ذلك أن الإسلام يحرم الغش في الصناعة وخداعها وإلباسها لباس الجودة وهي مخدوعة وذلك لقولهظاهرة الغش عند المسلمين  Icon11Sad(لا يحل لأحد يبيع بيعا إلا بين ما فيه ولا يحل لمن يعلم ذلك إلا بينه))رواه الحاكم والبيهقي عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَأَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَرَّ عَلَى صُبْرَةِ طَعَامٍ فَأَدْخَلَ يَدَهُ فِيهَا فَنَالَتْ أَصَابِعُهُ بَلَلًا فَقَالَ مَا هَذَا يَا صَاحِبَ الطَّعَامِ قَالَ أَصَابَتْهُ السَّمَاءُ يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ أَفَلَا جَعَلْتَهُ فَوْقَ الطَّعَامِ كَيْ يَرَاهُ النَّاسُ مَنْ غَشَّ فَلَيْسَ مِنِّي>مسلم
ولقد كان سلفنا يبينون ما في المبيع من عيب ولا يكتمون فبارك الله لهم في بيعهم مصدقا لقولهظاهرة الغش عند المسلمين  Icon11Sad(البيعان بالخيار ما لم يتفرقا فإن صدقا وبينا بورك لهما في بيعهما وإن كذبا وكتما محقت بركة بيعهما))البخاري......باع ابن سيرين شاة فقال للمشتري:أبرأك من عيب فيها أنها تقلب العلف برجلها))وباع الحس بن صالح جارية
{20196}
فقال للمشتري إنها تنخمت مرة عندنا مرة واحدة .....كما أن الإسلام يحرم النجش والتدخل المفتعل لحديثSad(نهى النبيظاهرة الغش عند المسلمين  Icon11عن النجش)) متفق عليه والنجش كما فشره ابن عمر هو أن تعطي في السلعة أكثر من ثمنها ليقتدي بك غيرك وليس في نفسك اشتراؤها وكثيرا ما يكون ذلك عن اتفاق لخداع الآخرين.روى ابن ماجه عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ قَالَ أَقْبَلَ عَلَيْنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ يَا مَعْشَرَ الْمُهَاجِرِينَ خَمْسٌ إِذَا ابْتُلِيتُمْ بِهِنَّ وَأَعُوذُ بِاللَّهِ أَنْ تُدْرِكُوهُنَّ لَمْ تَظْهَرْ الْفَاحِشَةُ فِي قَوْمٍ قَطُّ حَتَّى يُعْلِنُوا بِهَا إِلَّا فَشَا فِيهِمْ الطَّاعُونُ وَالْأَوْجَاعُ الَّتِي لَمْ تَكُنْ مَضَتْ فِي أَسْلَافِهِمْ الَّذِينَ مَضَوْا وَلَمْ يَنْقُصُوا الْمِكْيَالَ وَالْمِيزَانَ إِلَّا أُخِذُوا بِالسِّنِينَ وَشِدَّةِ الْمَئُونَةِ وَجَوْرِ السُّلْطَانِ عَلَيْهِمْ وَلَمْ يَمْنَعُوا زَكَاةَ أَمْوَالِهِمْ إِلَّا مُنِعُوا الْقَطْرَ مِنْ السَّمَاءِ وَلَوْلَا الْبَهَائِمُ لَمْ يُمْطَرُوا وَلَمْ يَنْقُضُوا عَهْدَ اللَّهِ وَعَهْدَ رَسُولِهِ إِلَّا سَلَّطَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ عَدُوًّا مِنْ غَيْرِهِمْ فَأَخَذُوا بَعْضَ مَا فِي أَيْدِيهِمْ وَمَا لَمْ تَحْكُمْ أَئِمَّتُهُمْ بِكِتَابِ اللَّهِ وَيَتَخَيَّرُوا مِمَّا أَنْزَلَ اللَّهُ إِلَّا جَعَلَ اللَّهُ بَأْسَهُمْ بَيْنَهُمْففي الحديث التحذير من أمور:1)التباهي بالمعصية 2)الغش والمكر 3)الشح بالزكاة 4)الخروج عن القرآن والسنة 5)التحاكم إلى القوانين الوضعية وعليه تكون النتيجة ما يلي:1)الأمراض المستعصية 2)الابتلاء بالهم والسنين وتسليط الحكام الجائرين 3)تسليط العدو الخارجي 4)تسليط نار الفتنة فيما بينهم وإشعال نار الحروب الداخلية فتأتي على الأخضر واليابس5)إمساك المطر عنهم كعقوبة لهم على شمهم بحق الله
ثانيا>> حكم التدليس
خيار التدليس في البيع: إذا دلس البائع على المشتري ما يزيد به الثمن حرم عليه ذلك.وللمشتري خيار الرد ثلاثة أيام، وقيل إن الخيار يثبت له على الفور.أما الحرمة فللغش والتغرير، والرسول ظاهرة الغش عند المسلمين  Sala-allahيقول: " من غشنا فليس منا ".وأما ثبوت خيار الرد فلقوله صلوات الله وسلامه عليه فيما رواه عنه أبو هريرة:" لا تصروا الإبل والغنم فمن ابتاعها فهو بخير النظرين بعد أن يحلبها، إن شاء أمسك وإن شاء ردها وصاعا من تمر " رواه البخاري ومسلم.قوله "لاتصروا.. أي لا تتركوا لبنها في ضرعها أياما حتى يعظم فتشتد الرغبة فيها...قوله وصاعا... أي يرد معها صاعا من تمر أو شيئا من غالب قوتهم بدلا من اللبن الزائد عن نفقتها إذا كانت تعلف، أو ما يرتضيه المتعاقدان من قوت وغيره.قال ابن عبد البر: هذا الحديث أصل في النهي عن الغش وأصل في أنه (أي التدليس) لا يفسد أصل البيع، وأصل في أن مدة الخيار ثلاثة أيام، وأصل في تحريم التصرية وثبوت الخيار بها.فإذا كان التدليس من البائع بدون قصد انتفت الحرمة مع ثبوت الخيار للمشتري دفعا للضرر عنه.خيار الغبن في البيع والشراء: الغبن قد يكون بالنسبة للبائع، كأن يبيع ما يساوي خمسة بثلاثة. وقد يكون بالنسبة للمشتري، كأن يشتري ما قيمته ثلاثة بخمسة.فإذا باع الإنسان أو اشترى وغبن كان له الخيار في الرجوع في البيع وفسخ العقد، بشرط أن يكون جاهلا ثمن السلعة ولا يحسن المماكسة، لانه يكون حينئذ مشتملا على الخداع الذي يجب أن يتنزه عنه المسلم.فإذا حدث هذا كان له الخيار بين إمضاء العقد أو إلغائه.ولكن هل يثبت الخيار بمجرد الغبن؟ قيده بعض العلماء بالغبن الفاحش، وقيده
{20197}
بعضهم بأن يبلغ ثلث القيمة، وقيده البعض بمجرد الغبن.وإنما ذهبوا إلى هذا التقييد لان البيع لا يكاد يسلم من مطلق الغبن، ولان القليل يمكن أن يتسامح به في العادة.وأولى هذه الآراء أن الغبن يقيد بالعرف والعادة.فما اعتبره العرف والعادة غبنا ثبت فيه الخيار، وما لم يعتبراه لا يثبت فيه.وهذا مذهب أحمد ومالك، وقد استدلا عليه بما رواه البخاري ومسلم عن ابن عمر، رضي الله عنهما، قال: ذكر رجل - اسمه حبان بن منقذ - للنبي صلى الله الله عليه وسلم أنه يخدع في البيوع، فقال: " إذا بايعت فقل: لا خلابة ")ــ . أي لا خديعة.وظاهر هذا أن من قال ذلك ثبت له الخيار سواء غبن أم لم يغبن. ــ زاد ابن اسحاق في رواية يونس بن بكير وعبد الأعلى عنه: " ثم أنت بالخيار في كل سلعة ابتعتها ثلاث ليال،فإن رضيت فأمسك، وإن سخطت فاردد ".فبقي ذلك الرجل حتى أدرك عثمان وهو ابن مائة وثلاثين سنة، فكثر الناس في زمن عثمان، فكان إذا اشترى شيئا، فقيل له: إنك غبنت فيه، رجع، فيشهد له رجل من الصحابة بأن النبي، ظاهرة الغش عند المسلمين  Sala-allah، قد جعله بالخيار ثلاثا، فترد له دراهمه.وذهب الجمهور من العلماء إلى أنه لا يثبت الخيار بالغبن لعموم أدلة البيع ونفوذه من غير تفرقة بين ما فيه غبن وغيره.وأجابوا عن الحديث المذكور: بأن الرجل كان ضعيف العقل، وإن كان ضعفه لم يخرج به عن حد التمييز، فيكون تصرفه مثل تصرف الصغير المميز المأذون له بالتجارة، فيثبت له الخيار مع الغبن، ولان الرسول، ظاهرة الغش عند المسلمين  Sala-allah، لقنه أن يقول: لا خلابة، أي عدم الخداع، فكان بيعه وشراؤه مشروطين بعدم الخداع، فيكون من باب خيار الشرط.اهـ فقه السنة
ثالثا>>أنواع الغش في المجتمع \\إياك أخي المسلم أن تغش أخاك المسلم فقد قال النَّبيُّ - ظاهرة الغش عند المسلمين  Sala-allah- : (( من غَشَّ فليسمِنِّي )) (1) أخرجه : مسلم 1/69 ( 102 ) من حديث أبي هريرة - رضي الله عنه - .
وللغش مظاهر ، ومن أعظم الغش
1>> غش الراعي لرعيته وقد قال النبيُّ - ظاهرة الغش عند المسلمين  Sala-allah-( كلكم راعٍ وكلكم مسؤول عن رعيته )) (2) أخرجه : مسلم 6/8 ( 1829 ) من حديث ابن عمر - رضي الله عنه - ) وكذا غش القائد لجنده ، والرئيس لمرءوسه وصاحب العمل لعماله ، ورب الأسرة لأسرته وقد قال النَّبيُّ - ظاهرة الغش عند المسلمين  Sala-allah- : (( ما من عبدٍ يسترعيه اللهُ رعيةً يموتُ يومَ يموتُ وهو غاشٌ لرعيته إلا حرّم الله عليه الجنة )) (3) . (3) أخرجه : البخاري 9/80 ( 7150 ) و( 7151 ) ، ومسلم 1/88 ( 142 ) ( 229 ) من حديث معقل بن يسار - رضي الله عنه - .
2>>ومن الغش : الغش التجاري الذي يتعدى فيه الغاش على مال الغير ، ولو كان شيئاً يسيراً ؛ ليحصل عليه بالحرام عن طريق الكذب ، والكتمان أو إخفاء عيوب السلعة أو البخس في الميزان . وكذلك من أخطر أنواع الغش الغش في العلم ؛ لأنَّ الغاش حينما يحصل على شهادة بالغش ، ربما يحصل على مال حرام بذلك ؛ لذا فإنَّ الغش في الامتحانات من أخطر الكوارث .قال تعالى :<< وَيْلٌ لِلْمُطَفِّفِينَ (1) الَّذِينَ إِذَا اكْتَالُوا عَلَى النَّاسِ يَسْتَوْفُونَ (2) وَإِذَا كَالُوهُمْ أَوْ وَزَنُوهُمْ يُخْسِرُونَ (3) أَلَا يَظُنُّ أُولَئِكَ أَنَّهُمْ مَبْعُوثُونَ (4) لِيَوْمٍ عَظِيمٍ (5) يَوْمَ يَقُومُ النَّاسُ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ>أي : عذابٌ
{20198}
شديد للذين يبخسون المكيال والميزان، الذين إذا اشتروا من الناس مكيلا أو موزونًا يوفون لأنفسهم، وإذا باعوا الناس مكيلا أو موزونًا يُنْقصون في المكيال والميزان، فكيف بحال من يسرقهما ويختلسهما، ويبخس الناس أشياءهم؟ إنه أولى بالوعيد من مطففي المكيال والميزان. ألا يعتقد أولئك المطففون أن الله تعالى باعثهم ومحاسبهم على أعمالهم في يوم عظيم الهول؟ يوم يقوم الناس بين يدي الله، فيحاسبهم على القليل والكثير، وهم فيه خاضعون لله رب العالمين.اهـ الميسر
3>>ومن أخطر أنواع الغش الغش بالقول كالإدلاء بالشهادات والأقوال والمعلومات أو القضاء وغيره بشكل مخالف للحقيقة ليوقع الضرر بالناس ظلماً وزوراً ، وقد قال النَّبيُّ - ظاهرة الغش عند المسلمين  Sala-allah- : (( ألا أُنبئكم بأكبر الكبائر ، قالوا : بلى يا رسول الله ، قال : الإشراك بالله وعقوق الوالدين ، ثم قال : ألا وقول الزور ألا وشهادة الزور ))البخاري وغيره ..ومن أعظم أنواع الغش لأخيك المسلم أنْ لا تأمره بالمعروف ، ولا تنهاه عن المنكر ، ولا تحثه على فعل الخير قال تعالى : { وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَى يَدَيْهِ يَقُولُ يَا لَيْتَنِي اتَّخَذْتُ مَعَ الرَّسُولِ سَبِيلاً يا ليتني لم اتخذ فلاناً خليلاً لَقَدْ أَضَلَّنِي عَنِ الذِّكْرِ بَعْدَ إِذْ جَاءَنِي وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِلإِنْسَانِ خَذُولاً } [ الفرقان : 27-29.
4>>ـ من أنواع الغش. بيع التسويق الشبكي أو الهرمي مثل شركة <بزناس>و<هبة الجزيرة> والتي يتلخص عملها في إقناع الشخص بشراء سلعة أو منتج على أن يقوم بإقناع آخرين بالشراء ليقنع هؤلاء آخرين أيضا بالشراء وهكذا كلما زاد طبقات المشتركين حصل الأول على عمولات أكثر تبلغ آلاف الريالات وكل مشترك يقنع من بعده بالإشتراك مقابل العمولات الكبيرة التي يمكن أن يحصل عليها إذا نجح في ضم مشتركين جدديلونه في قائمةالأعضاء وهذا ما يسمى بالتسويق الهرمي أو الشبكي وقد افتت اللجنة الدائمة في بلاد الحرمين بتحريم هذا النوع من البيوع ....تضمنت هذه الشركة الغرر المحرم شرعا لأن المشترك لا يدري هل ينجح في تحصيل العدد المطلوب من المشتركين .والتسويق الشبكي الهرمي مهما استمر فإنه لا بد أن يصل إلى نهاية يتوقف عندها ولا يدري المشترك حين انضمامه إلى الهرم هل سيكون من الطبقات العليا منه فيكون رابحا أو في الطبقات السفلى فيكون خاسرا والواقع أن معظم أعضاء الهرم خاسرون إلا القليلة في أعلاه ...وتضمنت هذه المعاملات أكل أموال الناس بالباطل وقد جاء النص بتحريمه قال تعالى <يا أيها الذين ءامنوا لا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل> .... تضمنت هذه المعاملات الغش والتدليس والتلبيس على الناس قال ص} من غشنا فليس منا انتهى .
5>ـ من أنواع الغش عند الفلاحين...علف البهائم براز الدجاج الذي يحتوي على كمويات فمن أجل ذالك رأينا غالب المضحين اشتكوا سرعة تعفن الضحية يوم الثاني .....ومنها توجيه الخضروات حيث يضعون الجيد في الأعلى والرديئ بالداخل
6>>ـ من أنواع الغش للمسلمين عند التجار : الاحتكار عَنْ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ Sad( مَنْ احْتَكَرَ عَلَى الْمُسْلِمِينَ طَعَامًا ضَرَبَهُ اللَّهُ بِالْجُذَامِ وَالْإِفْلَاسِ )) .( رواه ابن ماجه عن عمر مرفوعا )قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ Sad( مَنْ احْتَكَرَ فَهُوَ خَاطِئٌ )) .(أخرجه مسلم والترمذي وأبو
{20199}
داود)عَنِ ابْنِ عُمَرَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ Sad( مَنْ احْتَكَرَ طَعَامًا أَرْبَعِينَ لَيْلَةً فَقَدْ بَرِئَ مِنْ اللَّهِ تَعَالَى ، وَبَرِئَ اللَّهُ تَعَالَى مِنْهُ ، وَأَيُّمَا أَهْلُ عَرْصَةٍ أَصْبَحَ فِيهِمْ امْرُؤٌ جَائِعٌ فَقَدْ بَرِئَتْ مِنْهُمْ ذِمَّةُ اللَّهِ تَعَالَى )) .(رواه أحمد وأبو يعلى والبزار والطبراني في الأوسط )عَنْ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ Sad( الْجَالِبُ مَرْزُوقٌ ، وَالْمُحْتَكِرُ مَلْعُونٌ )) .ابن ماجه ]لا تحتكر طعاماً ، ويقول عليه الصلاة والسلام Sad( مَنْ دَخَلَ فِي شَيْءٍ مِنْ أَسْعَارِ الْمُسْلِمِينَ لِيُغْلِيَهُ عَلَيْهِمْ فَإِنَّ حَقًّا عَلَى اللَّهِ تَبَارَكَ وَتَعَالَى أَنْ يُقْعِدَهُ بِعُظْمٍ مِنْ النَّارِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ )) .[ أحمد ]
6>>ـ من أنواع الغش : اللعب بالوزن ، بالكيل ، بالمساحة ، بالإيهام ، هذا كله يؤدي إلى فقر ، الغش أحد أسباب الفقر ، يقول عليه الصلاة والسلام Sad( غبن المسترسل ربا )) .[ البيهقي عن أنس بسند فيه ضعف.. لمسترسل الجاهل بخصائص البضاعة ، والباعة عندهم حاسة سادسة ، يشعرون أن هذا المشتري جاهل بخصائص البضاعة فيبيعونه أسوء بضاعة بأعلى ثمن ، ويتوهمون أنهم أذكياء .قال محمد بن محمد المختار الشنقيطي في دروس له : حدثني أخ من إخواننا عن إنسان اشترى مركبة جديدة ، وهو لا يفهم ما فيها ، فيها مشكلة ، جاء إلى أحد المصلحين ، أعطاه وصفاً خطيراً لعلة فيها ، وطلب مبلغا كبيرا ، والمدة ثلاثة أيام ، وإصلاح المركبة يحتاج إلى دقيقة واحدة ، ولا يكلف شيئاً ، فأول يوم أخذ أهله بهذه المركبة إلى الزبداني ، وثاني يوم إلى الغوطة ، وثالث يوم إلى طريق المطار ، فقال له جاره : يا رجل ، اتق الله ، القضية تكلفك ربع ساعة وأنت جعلتها ثلاثة أيام ، وبمبلغ كبير جداً ، قال له : هكذا العمل ، أنا الذي أعمل الصواب ، له ابن يعمل في مخرطة ، دخلت نثرة فولاذ في عينه ، كلفته العملية تقريباً خمسين ألف ليرة ، والقصة واقعية ، اللهُ كبير .مَن هو الغبي ؟ هو الذي يتوهم أن الله لا يعاقب ، قال أحدهم : يا رب ، لقد عصيتك ، ولم تعاقبني ، قال : عبدي ، قد عاقبتك ولم تدر ، مليون مصيبة يسوقها الله لك ، أن تغش المسترسل فهذا ربا .
7>>ـمن أخطر أنواع الغش الغش في العلم ؛ لأنَّ الغاش حينما يحصل على شهادة بالغش ، ربما يحصل على مال حرام بذلك ؛ لذا فإنَّ الغش في الامتحانات من أخطر الكوارث . ومن أخطر أنواع الغش الغش بالقول كالإدلاء بالشهادات والأقوال والمعلومات أو القضاء وغيره بشكل مخالف للحقيقة ليوقع الضرر بالناس ظلماً وزوراً ، وقد قال النَّبيُّ - ظاهرة الغش عند المسلمين  Sala-allah- : (( ألا أُنبئكم بأكبر الكبائر ، قالوا : بلى يا رسول الله ، قال : الإشراك بالله وعقوق الوالدين ، ثم قال : ألا وقول الزور ألا وشهادة الزور )) (1) أخرجه : البخاري ( 2654 )) ، ومسلم ( 87 ) من حديث نفيع بن الحارث - رضي الله عنه - .
8>>ـ ومن أعظم أنواع الغش لأخيك المسلم أنْ لا تأمره بالمعروف ، ولا تنهاه عن المنكر ، ولا تحثه على فعل الخير قال تعالى : { وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَى يَدَيْهِ يَقُولُ يَا لَيْتَنِي اتَّخَذْتُ مَعَ الرَّسُولِ سَبِيلاً يا ليتني لم اتخذ فلاناً خليلاً لَقَدْ أَضَلَّنِي عَنِ الذِّكْرِ بَعْدَ إِذْ جَاءَنِي وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِلإِنْسَانِ خَذُولاً } [ الفرقان : 27-29 ] .

{20200}
8>>من أنواع الغش المستشري في بلاد المسلمين: شراء الشيءالمسروق حيث يكون طبعا نازلا في الثمن ومثل هذه التجارة تشجع المجرم على المزيد من الإجرام عند ما يجد من يشتري منه ولذا حرم الإسلام مثل هذه المعالمة وجعل المشتري مشاركا في الإثم وغاشا لأمته وذلك لقوله ظاهرة الغش عند المسلمين  Icon11Sad(من اشترى سرقة أي مسروقا وهو يعلم أنها سرقة فقد اشترك في إثمها وعارها))رواه البيهقي .
9>>ـ خلاصة ما سبق وغيره
مظاهر الغش : أولا الغش في البيع >>>
إن المتأمل في واقع كثير من الناس ليجد أنهم يمارسون صوراً من الغش في جميع شؤون حياتهم خاصة في أسواق المسلمين !! ويكون الغش فيهم بمحاولة إخفاء العيب ، ويكون في طرق أخرى كالغش في ذاتية البضاعة أوعناصرها أو كميتها ، أو وزنها أو صفاتها الجوهرية أو مصدرها .وإليك طرقاً من مظاهر ذلك على التفصيل :
1- بعض البائعين للفاكهة يضع في نهاية القفص المعد لبيع الفاكهة أوراقاً كثيرة ، ثم يضع أفضل هذه الفاكهةأعلى القفص ، وبذلك يكون قد خدع المشتري وغشه من جهة أن المشتري يظن أن القفص مليءعن آخره ، ومن جهة أنه يظن أن كل القفص بنفس درجة الجودة التي رآها في أعلاه .
2- ويعضهم يأتي بزيت الطعام ويخلطه ببعض العطور وعلى أن تكون كمية الزيت على الغالبة ويضعها في عبوات زجاجية ويخرج منها ريح العطر ويبيعه بثمن قليل .
3- وبعض التجار يشتري سلعة في ظرف خفيف جداً ثم يجعلها في ظرف ثقيل نحو خمسة أضعاف الأول ، ثم يبيع ذلك الظرف وما فيه ، ويوزن جملة الكل ، فيكون الثمن مقابلاً للظرف والمظروف .
4- وبعض التجار يخيط الثياب خياطة ضعيفة ثم يبيعها من غير أن يبين أن هذا مخيط ، بل ويحلف بالله أنه لجديد وما هو بجديد فتباً له !!
5- وبعضهم يلبس الثوب عاماً إلى أن تذهب قوته جميعها ثم يقصره حينئذٍ ويجعل فيه نشاً يوهم بأنه جديد ويبيعه على أنه جديد .
6- وبعض العطارين يقرب بعض السلع إلى الماء كالزعفران مثلاً فتكتسب منا مائية تزيد وزنه نحو الثلث .
7- وبعض التجار وأصحاب المحلات يسعى إلى إظلام محله إظلاماً كثيراً باستخدام الإضاءة الملونة أو القاتمة ،حتى يعيد الغليظ من السلع والملابس خصوصاً رقيقاً والقبيح حسناً ، زين لهم الشيطان سوء أعمالهم .
8- وبعض الصائغين يخلط الذهب نحاساً ونحوه ، ثم يبيعه على أنه كله ذهب .
9- وبعضهم يعمد إلى شراء ذهب مستعمل نظيف ، ثم يعرضه للبيع بسعر الجديد دون أن ينبه المشتري على أنه مستعمل
10- يعمد بعض البائعين في مزاد السيارات إلى وضع زيت ثقيل في محرك السيارة حتى يظن المشتري أنها بحالة جيدة .

{20201}
11- وبعضهم يعمد إلى عداد الكيلو في السيارة الذي يدل على أنها سارت كثيراً فينقصه بحيلة حتى يوهم المشتري بذلك أنها لم تسر إلا قليلاً . حرمة فصل عداد السيارة سئل اسماحة السيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله سؤالا مفاده : أحد الناس استأجر سيارة بالإيجار ففصل العداد حتى لا يُحاسب بالكيلو، فما حكم هذا؟
الجواب: هذا حرام عليه، ويجب عليه أن يعيد ما بقي من الأجرة إلى صاحب السيارة، فإن كان لا يعرفه الآن وجب عليه أن يتصدق به عنه.
12- وبعضهم إذا كان معه سيارة يريد بيعها ، ويعلم فيها خللاً خفياً ، قال لمن يريد شراءها : هذه السيارة أمامك جربها إن أردتها ، ولا يخبره بشيء عنها ... ولعمر الله إنه لغش وخداع .
13- ويعضهم يعمد إلى ذكر عيوب كثيرة في السيارة وهل ليست بصحيحة ، ويهدف من وراء ذلك إلى إخفاء العيوب الحقيقة في السيارة تحت هذه العيوب الوهمية المعلن عنها . والأدهى من ذلك أنه لا يذكر العيوب إلا بعد
البيع وتسليم العربون ، ولا يمّكن المشتري من فحص السيارة بل لا يسمح له بذلك .
14- وبعضهم إذا كان معه سيارة يريد بيعها صار يمدحها ويحلف بالله أنها جيدة ويختلق أعذراً لسبب بيعها ، والله عز وجل يعلم السر وأخفى .
15- وبعضهم يتفق مع صاحب له ليزيد في ثمن السلعة فيقع فيها غيره ، وهذا هو النجش الذي نهي عنه رسول الله ظاهرة الغش عند المسلمين  Sala-allah.
16- ومن الغش في البيع أن يقوم القصّاب - الجزار - بنفخ الذبيحة التي يراد بيعها ، ليبين للمشتري أن المنفوخ كله لحم .
17- ويعضهم يعمد في مزاد الأغنام إلى تغذيتها بالملح - وكذلك محلات بيع الدجاج - حتى يظن المشتري أنها سمينة وهي خلاف ذلك .
18- وبعض أصحاب بهيمة الأنعام يعمد إلى صر - أي شد وربط - ضرع ذات اللبن من بهيمة الأنعام قبل بيعها بأيام ليظهر أنها حليب ، وهي ليست كذلك فلا ينطلق لها ضَرع إلا بعد تَضَرّع !!
19>>ـ من الغش إعطاء المسكر للحيونات الشرسة كالبغال والإبل والحمير ليبيعها على أساس أنها سهلة موهما المشتري زمن تخدرها .
20>ـ.الغش في الشكات البنكية
21>> الغش في عدم أداء رسالة التعليم للتلاميذ
22>ـ .
ثانياً : الغش في الزواج :ومن مظاهر الغش فيه ما يلي :
1- أن يقدم بعض الآباء للمتقدم لإحدى بناته ابنته الصغيرة البكر ، ويوم البناء - ليلة العرس – يجدها الكبيرة الثيب ، فيجد بعضهم لا مناص ولا هروب من هذا الزواج .
2- وبعض الآباء وأولياء النساء يُري الخاطب البنت الجميلة ، ويوم البناء يرى أنها الدميمة القبيحة فيضطرللقبول - إن قبل .

{20202}
3- وبعض الآباء قد يخفي مرضاً أو عيباً في ابنته ولا يبنه للخاطب ليكون على بينة ، فإذا دخل بها اكتشف ما فيها من مرض أو عيب .
4- وبعض الآباء وأولياء البنات إذا طلب منهم الخاطب رؤية المخطوبة - وهو جائز بشروطه - أذنوا في ذلك بعد أن تملأ وجهها بكل الألوان والأصباغ التي تسمى " مكياجاً " لتبدو جميلة في عينيه ، ولو نظر إليها دون هذا القناع من المساحيق لما وقعت في عينيه موقع الرضا . أليس هذا غشاً يترتب عليه مفاسد عظيمة في حق الزوج والزوجة .
5- وبعض الأولياء يعمد إلى تزويج موليته دون بذل جهد معرفة حال الخاطب وتمسكه بدينه وخلقه ، وفي هذا غش للزوجة وظلم لها .
6- ومن الغش في الزواج أن يعمد الخاطب إلى التشبع بما لم يعط ، فيُظهر أنه صاحب جاه وأنه يملك من العقارات والسيارات الشيء الكثير ، بل ويسعى إلى استئجار سيارة فارهة تكلف المئات من الريالات ليُظهر بأنه يملك ، ولا يملك في الحقيقة شيئاً .
7- ومن الغش كذلك أن يعمد بعض الناس إلى تزكية الخاطب عند من تقدم لهم ، ومدحه والإطراء عليه وأنه من المصلين الصالحين ، مع أن هذا الخاطب لا يعرف للمسجد طريقاً . فكفى أيها الأحبة غشاً وخداعاً يهدم البيوت ويشتت الأسر .
8- ومن الغش ما تقوم به بعض النساء - وخاصة الكبيرات - من الفلج - وهو برد الأسنان لتحصل بينها فرجة لطيفة تظهر بها الكبيرة صغيرة ، فيظن الخاطب أنها كذلك فإذا تزوجها اكتشف أنها بلغت من الكبر عتياً ، وقد لعن النبي ظاهرة الغش عند المسلمين  Sala-allahالمتفلجات للحسن المغيرات خلق الله
تعالى .
ثالثاً : الغش في النصيحة .
وذلك بعدم الإخلاص فيها ، والقصد من بذلها أغراض دنيوية وأغراض دينية ، ومن حق الأخوة بين المؤمنين نصحه والمنافقون غششة . والمؤمن مرآة أخيه إذا رأى فيه عيباً أصلحه ،والنصيحة تكون بكف الأذى عن المسلمين ، وتعليمهم ما يجهلونه من دينهم ، وإعانتهمعليه بالقول والفعل ، وستر عوراتهم ، وسد خلاتهم ، ودفع المضار عنهم ، وبجلب النافع لهم ، وأمرهم بالمعروف ونهيهم عن المنكر ، برفق وإخلاص ، والشفقة عليهم ، وتوقيركبيرهم ، ورحمة صغيرهم ، وتخولّهم بالموعظة الحسنة ، وأن يحب لهم ما يحب لنفسه من الخير ، ويكره لهم ما يكرهه لنفسه من المكروه . روى الحافظ أبو القاسم الطبراني بإسناده أن جرير بن عبد الله البجلي رضي الله عنه أمر مولاه أن يشتري له فرساً ، فاشترى له فرساً بثلاثمائة درهم ، وجاء به وبصاحبه لينقده الثمن ، فقال له جرير لصاحب الفرس – انظر إلى النصيحة : فرسك خير من ثلاثمائة درهم ، أتبيعه بأربعمائة درهم ؟ قال : ذلك يا أبا عبد الله . فقال : فرسك خير م ذلك أتبيعه بخمسمائة درهم ؟ ثم لم يزل يزيده مائة فمائة ، وصاحبه يرضى وجرير يقول : فرسك خير إلى أن بلغ ثمانمائة فاشتراه بها ، فقيل له في ذلك : إني بايعت رسول الله ظاهرة الغش عند المسلمين  Sala-allahعلى النصح لكل مسلم .

{20203}
رابعاً : الغش في الرعية :
عن معقل بن يسار المزني رضي الله عنه أنه قال في مرضه الذي مات فيه : سمعت رسول الله ظاهرة الغش عند المسلمين  Sala-allahيقول : " ما من عبد يسترعيه الله رعية يموت يوم يموت وهو غاش لرعيته إلا حرم الله عيه الجنة " رواه البخاري ومسلم واللفظ له ، وأحد لفظي البخاري : " ما من مسلم يسترعيه الله رعية فلم يحطها بنصحه لم يجد رائحة الجنة " .فهذا وعيد شديد يدخل فيه كل من استرعاه الله رعية سواء كانت صغيرة أم كبيرة ، ابتداء من أفراد الأسرة الحاكمة ، فيجب على الكل
النصح لرعيته وعدم غشه .فالموظف يجب عليه أن ينصح في وظيفته وأن يؤديها
على الوجه المطلوب شرعاً دون غش ولا خداع ، ودون تأخير لأعمال الناس ومصالحهم ، وليعلم أنه موقوف بين يدي الله عز وجل ، فما ولاه الله عز وجل هذه الوظيفة إلا ليديم النصح للمسلمين .وكذلك الأب يجب عليه أن ينصح أولاده ، وألا يفرطفي تربيتهم بل يبذل كل ما يستطيع ليقي نفسه وأولاده من نار وقودها الناس والحجارةعليها ملائكة غلاظ شداد .قال ابن القيم رحمه الله : " وكم ممن أشقى ولده
وفلذة كبده في الدنيا والآخرة بإهماله وترك تأديبه ، وإعانته على شهواته ، ويزع





ضع تعليقك :///////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////




الموضوع الأصلي : ظاهرة الغش عند المسلمين // المصدر : Cairo9 // الكاتب: Eslam Love


ظاهرة الغش عند المسلمين

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة
صفحة 1 من اصل 1
خدمات الموضوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
ظاهرة الغش عند المسلمين , ظاهرة الغش عند المسلمين , ظاهرة الغش عند المسلمين ,ظاهرة الغش عند المسلمين ,ظاهرة الغش عند المسلمين , ظاهرة الغش عند المسلمين
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ ظاهرة الغش عند المسلمين ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Cairo9 | كايرو :: القسم الأسلامي [ Islamic Section ] :: المنتدى الاسلامي العام - General Islamic Forum-

ظاهرة الغش عند المسلمين

ظاهرة الغش عند المسلمين


َ

مقالات تهمك ايضا