ﺍﻭﻝ ﻣﻦ ﻗﺎﻝ . أﻣﺎ بعد
.
رف Admin في الجمعة 4 مايو - 22:24:51
قالوا: أول من قال (أما بعد) داود عليه السلام ، وهو قوله تعالى : (وءاتينه الحكمة وفصل الخطاب).
أخبرنا أبو أحمد عن الصولي ، عن زياد بن الخيل ، عن إبراهيم بن المنذر ، عن
عمر بن عبد العزيز ، عن أبي الزناد ، عن أبيه ، عن بلال بن أبي بردة ، عن
وجد أبي موسى أنه قال : فصل الخطاب (أما بعد).
وقال الشعبي كذلك ، ومعناه أنه يفصل بين الحمد لله وغيره مما يبتدأ (به) وبين ما يجيء بعده من القول. قال الشاعر السابق اليزيدي :
اسم الذي أنزلت من عندك السور ...... والحمد لله أما بعد يا عمر
فإن رضيت بما يأتي وما يذر ...... فكن على حذر قد ينفع الحذر
وقال آخر :
سأرعى منك ما ضيعت مني...... وهل يرعى لذي غدر زمام
وأما بعد فالدنيا علينا ...... مكـدرة لفقدك والســـلام
والمراد أنها لا تقع مبتدأة ، ويجوز أن تقع بعد بسم الله الرحمن الرحيم ،
ولا بد من مجيء الفاء بعدها ، لأن (أما) لا عمل لها إلا اقتضاء الفاء تصل
بعض الكلام ببعض وصلاً لا انفصال بينه ولا مهلة فيه .
و (أما) فاصلة وأثبت بالفاء لرد الكلام على أوله .
وقال الضحاك بن مزاحم : فصل الخطاب : العلم بالقضاء.
وقال شريح والحسن : فصل الخطاب الشهود والأيمان. ذهبا إلى أنه بهما يجب الحكم وتفصل الأمور.
الأوائل ، لأبي هلال العسكري، ص46
ضع تعليقك :///////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////
.
قالوا: أول من قال (أما بعد) داود عليه السلام ، وهو قوله تعالى : (وءاتينه الحكمة وفصل الخطاب).
أخبرنا أبو أحمد عن الصولي ، عن زياد بن الخيل ، عن إبراهيم بن المنذر ، عن
عمر بن عبد العزيز ، عن أبي الزناد ، عن أبيه ، عن بلال بن أبي بردة ، عن
وجد أبي موسى أنه قال : فصل الخطاب (أما بعد).
وقال الشعبي كذلك ، ومعناه أنه يفصل بين الحمد لله وغيره مما يبتدأ (به) وبين ما يجيء بعده من القول. قال الشاعر السابق اليزيدي :
اسم الذي أنزلت من عندك السور ...... والحمد لله أما بعد يا عمر
فإن رضيت بما يأتي وما يذر ...... فكن على حذر قد ينفع الحذر
وقال آخر :
سأرعى منك ما ضيعت مني...... وهل يرعى لذي غدر زمام
وأما بعد فالدنيا علينا ...... مكـدرة لفقدك والســـلام
والمراد أنها لا تقع مبتدأة ، ويجوز أن تقع بعد بسم الله الرحمن الرحيم ،
ولا بد من مجيء الفاء بعدها ، لأن (أما) لا عمل لها إلا اقتضاء الفاء تصل
بعض الكلام ببعض وصلاً لا انفصال بينه ولا مهلة فيه .
و (أما) فاصلة وأثبت بالفاء لرد الكلام على أوله .
وقال الضحاك بن مزاحم : فصل الخطاب : العلم بالقضاء.
وقال شريح والحسن : فصل الخطاب الشهود والأيمان. ذهبا إلى أنه بهما يجب الحكم وتفصل الأمور.
الأوائل ، لأبي هلال العسكري، ص46
ضع تعليقك :///////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////