Cairo9 | كايرو



أهم المعوقات التى تواجه عمل مشرف جماعة الرحلات فى اداء دوره على الوجه الاكمل وطرق مواجهتها Addthi10أهم المعوقات التى تواجه عمل مشرف جماعة الرحلات فى اداء دوره على الوجه الاكمل وطرق مواجهتها Email10أهم المعوقات التى تواجه عمل مشرف جماعة الرحلات فى اداء دوره على الوجه الاكمل وطرق مواجهتها Printe10

أهم المعوقات التى تواجه عمل مشرف جماعة الرحلات فى اداء دوره على الوجه الاكمل وطرق مواجهتها

magico
magico
أهم المعوقات التى تواجه عمل مشرف جماعة الرحلات فى اداء دوره على الوجه الاكمل وطرق مواجهتها Empty


أهم المعوقات التى تواجه عمل مشرف جماعة الرحلات فى اداء دوره على الوجه الاكمل وطرق مواجهتها Clock11 الثلاثاء 27 ديسمبر 2011 - 15:57
أهم المعوقات التى تواجه عمل مشرف جماعة الرحلات فى اداء دوره على الوجه الاكمل وطرق مواجهتها

.

الفهرس







المقدمة
................................................................... 3


تحديد
الهدف من البحث ............................................... 4


المفاهيم
الاساسية ....................................................... 5


معوقات
أداء الدور ..................................................... 7


كيف يمكن
التغلف على المعوقات..................................... 8


خاتمة
البحث ............................................................ 10


المراجع
................................................................... 11









المقدمـــــــــة





يقول المولى عز وجل: "قُلْ سِيْرُوْا فِي الأَرْضِ فَانْظُرُوا كَيْفَ بَدَأَ الْخَلْقُ"، ويقول سبحانه: "فَسِيْرُوْا فِي الأَرْضِ فَانْظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبةُ الْمُكَذِّبِيْنَ"
ويقول سبحانه: "هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمْ الأَرْضَ ذَلُولاً فَامْشُوا فِي مَنَاكِبِها وَكُلُوا مِنْ رِزْقِهِ وَإِلَيْهِ النُّشُوْرُ".

وإذا كان الله سبحانه وتعالى جعلنا شعوباً
وقبائل لنتعارف، فإن هذا التعارف يكون
بالرحلة.. بالانتقال من مكان لمكان يلتقي الناس ببعضهم البعض..

ويقول الإمام الشافعي:


سافرْ تَجِدْ عِوَضــاً عَمَّنْ تُفَارِقُهُ وَانْصَبْ
فإنَّ لَذِيذَ العيشِ في النَّصَبِ


إنِّـي رأيتُ وُقُوفَ المــاءِ يُفْسِدُهُ إنْ سَالَ طَابَ وإنْ لم يَجْرِ لـم يَطِبِ


والشمسُ لَوْ وَقَفَتْ في الْفُلْكِ دائمةً لَمَلَّهَا
النــاسُ مِنْ عَجَمٍ ومِن عُرْبِ




تعتبر الرحلات والزيارات الميدانية التي تقوم بها المدارس سواء للطلاب أو الطالبات ذات أهمية وبعد تربوي كبير كما أن لها دورا في صقل المهارات وتعزيز المسؤولية الاجتماعية في الحاضر وأيضاً على المدى البعيد من
ناحية تحديد الاتجاهات المستقبلية وحب العمل
الاجتماعي والتطوعي بغض النظر عن ماهية
تلك الرحلات أو الهدف منها علمية كانت أو ترفيهية أو مشاركة اجتماعية في نشاط من الأنشطة الميدانية في الفعاليات التي تنظمها الجهات في المناسبات وغيرها.
إن للرحلات دور كبير في تنمية الاتجاهات المستقبلية والميول خصوصاً في مرحلة التلمذة المبكرة وحسب تنوع هذه الزيارات وكثرتها يكون تأثيرها وفائدتها. وتمثل مرحلة التلمذة المبكرة
أخطر المراحل العمرية لأن التلميذ في هذه
المرحلة تتكون قيمه وميوله وتتحدد معالم
شخصيته ولصغر سنة وطبيعة خصائصه النفسية فإنه يتعلم بالأسلوب المحسوس, وقدرته على تعلم المفاهيم المجردة محدودة وهذه الزيارات تشبع
هذه الحاجة النفسية لأنه يشاهد ويسمع
ويلمس فتستقر المعلومة لديه ويكون تعلمه صحيحاً. والرحلات يكون تأثيرها بحسب نوع الرحلة فقد تكون علمية أو
ترفيهية وقد تكون صناعية وهكذا وتنمية الرحلة
للشعور بالانتماء والمسؤولية الاجتماعية
يتحقق من الرحلات الاجتماعية كما أن قوانين الرحلة مثل الانضباط في الحافلة وانتظار الدور تعلم الطالب تهذيب السلوك ومشاركة الآخرين وتساعد على زيادة المهارات الحركية والفكرية وتعلم الطالب التعامل مع الأنماط المختلفة من الناس فهي عموماً تفتح آفاقه وتزيد حصيلته
المعرفية.

إن الكثير من الأبعاد التربوية للرحلات
الميدانية فهي تصل الطالب بالمجتمع وتعلمه كثيرا
من أنماط السلوك المقبول وتزيد من شعوره
بالانتماء لوطنه بالإضافة إلى الفوائد النفسية والمعرفية والمهارية التي يكتسبها الطالب .










تحديد الهدف من البحث




تعتبر الرحلات احد أهم النشاطات الترفيهية و الترويحية لما له من نتائج
ايجابية على حياة الفرد العلمية و العملية فهو
يساعده في إعادة بعثه لطاقاته وتجديدها
لمواكبة الأعمال الشاقة و الابتعاد عن الروتين اليومي للعمل و المدرسة كما انه يساهم بشكل كبير في تقويم سلوكيات الأفراد و انخراطهم
في جماعات مما يسهل العمل ويعطي أكثر
حيوية و بالتالي المردودية و الإنتاجية تكون في
أعلى مستوياتها.

إن مساهمة الرحلات في حياة الأفراد في مختلف
الميادين يؤهله لأن يكون أحد أهم الأنشطة أو الاختصاصات التي تعنى بالفرد و
المجتمع .
و من هنا يمكننا أن نستخلص أن الرحلات هي اختصاص
من الاختصاصات التربوية مما يؤدي بنا إلى طرح التساؤل التالي :
هل الرحلات تساهم في مواجهة الاتجاهات السلبية
في المجتمع المدرسي ؟










المفاهيم الاساسية





تعتبر الرحلات والزيارات الميدانية التي تقوم
بها المدارس والكليات سواء للطلاب أو
الطالبات ذات أهمية وبعد تربوي كبير كما أن لها دورا في صقل المهارات وتعزيز المسؤولية الاجتماعية في الحاضر
وأيضاً على المدى البعيد من ناحية تحديد
الاتجاهات المستقبلية وحب العمل الاجتماعي
والتطوعي بغض النظر عن ماهية تلك الرحلات أو الهدف منها علمية كانت أو ترفيهية أو مشاركة اجتماعية في نشاط من الأنشطة الميدانية في الفعاليات التي تنظمها الجهات في المناسبات وغيرها.








تنمية الاتجاهات

إن الرحلات الميدانية لها دور كبير في تنمية الاتجاهات المستقبلية والميول خصوصاً في مرحلة الطفولة المبكرة وحسب
تنوع هذه الرحلات وكثرتها يكون تأثيرها
وفائدتها. وتمثل مرحلة الطفولة المبكرة أخطر
المراحل العمرية لأن الطفل في هذه المرحلة تتكون قيمه وميوله وتتحدد معالم شخصيته ولصغر سنة وطبيعة خصائصه النفسية فإنه يتعلم بالأسلوب المحسوس, وقدرته على تعلم المفاهيم المجردة محدودة وهذه الرحلات تشبع
هذه الحاجة النفسية لأن الطفل يشاهد ويسمع
ويلمس فتستقر المعلومة لديه ويكون تعلمه
صحيحاً. والرحلات الميدانية يكون تأثيرها بحسب نوع الرحلة فقد تكون علمية وقد تكون صناعية وهكذا ...
وتنمية الرحلة للشعور بالانتماء والمسؤولية الاجتماعية يتحقق من الرحلات الاجتماعية كما أن قوانين الرحلة مثل
الانضباط في الحافلة وانتظار الدور تعلم الطفل
تهذيب السلوك ومشاركة الآخرين وتساعد على
زيادة المهارات الحركية والفكرية وتعلم الطفل التعامل مع الأنماط المختلفة من الناس فهي عموماً تفتح آفاقه وتزيد حصيلته المعرفية.

تربوي
يوجد الكثير من الأبعاد التربوية للرحلات فهي
تصل الطفل بالمجتمع وتعلمه كثيرا من أنماط
السلوك المقبول وتزيد من شعوره بالانتماء
لوطنه بالإضافة إلى الفوائد النفسية والمعرفية والمهارية التي يكتسبها الطفل .
وفي مرحلة الطفولة تكون الأماكن التي يزورها الأبناء ذكوراً أو إناثاً واحدة ولكن في فترة المراهقة تشجع الفتيات
على الزيارات الميدانية التي يحتجن إليها
في حياتهن المستقبلية أكثر وكذالك الشباب
يوجهون لما يساعدهم على بناء تصور لمستقبلهم المهني وفي فترة المراهقة من الأفضل أن تشجع الفتيات على الرحلات المهنية التي يحتجنها.

نتائج

إن حصر الرحلات في نطاق ضيق مثل المدن الترفيهية
ومعارض معينة وتكرارها يؤدي إلى نتائج ضعيفة حيث تكون الفوائد محدودة .
كما أن قصر الرحلات على المتفوقين والمتفوقات لمثل هذه الرحلات والزيارات واختيار فئة معينة مثل المتفوقين بشكل دائم ومتكرر للمشاركة في الرحلات فإنه يزرع الحقد والبغضاء بين الطلاب أو الطالبات ثم الفئة غير المتفوقة قد تكون أكثر حاجة لمثل هذه الزيارات
لأنها قد تساعدها على الطموح أو التعلم
بأساليب مبتكرة لذلك من المهم أن نحرص على
العدل بين الطلاب أو الطالبات في جانب الرحلات حتى تعم الفائدة ولأن سلوك المربين هو سلوك مقتبس وهم بعدلهم يزرعون قيمة العدل في نفوس
الأبناء.

إن الرحلات سواء كانت ثقافية أو علمية أو صناعية أو تجارية أو دينية أو ترفيهية أو تعليمية أو اجتماعية يحتاجها الأبناء
في مختلف حياتهم العمرية وهي جزء لا
يتجزأ من التربية الشاملة والتي من المهم أن تهتم بها الأسرة والمدرسة والمراكز المختلفة لأنها تبني معالم
الشخصية السوية حيث تنقل للأبناء التربية
العملية في مختلف جوانب الحياة وهذه الرحلات
هي قاعدة أساسية من قواعد التربية القويمة .
إن للرحلات تأثير على الطلاب والطالبات على وجه الخصوص في مراحل التعليم المبكر في تحديد اتجاهاتهم المستقبلية
فالرحلات والزيارات المتبادلة لها دور في
الاطلاع بالمؤسسات والجمعيات ودورها في المجتمع
وما تقدمه من البرامج لتحديد أهداف الطلاب والطالبات واكتشاف المواهب والطاقات وتوظيفها في الأعمال المثمرة والرحلات بصفة عامة لها
دور في تعزيز الشعور بالانتماء والمسئولية
الاجتماعية فهي تسعى إلى توفير جو مفعم
بالثقة وتنمي روح البذل والعطاء في نفوس الطلاب وتكسبهم مهارات في التعامل مع الآخرين وتربط بين الجوانب النظرية والتطبيقية في حياتهم
فيتحقق التفاعل بينهم وبين المجتمع .

التوازن في الرحلات

إن التوازن في الزيارات والرحلات المقامة للطلاب والطالبات لابد أن يسير بتوازن فلا ينصب الاتجاه على جهة دون الأخرى
فلابد من التنوع في الرحلات فهناك رحلات
تربوية وهناك رحلات علمية وهناك رحلات ترفيهية
فكما أن رحلات العلمية مهمة للطلاب والطالبات لتوسيع مداركهم وأفقهم كذلك رحلات الترفيهية لها دور في تجديد النشاط والحيوية لديهم. واختيار المتفوقات الأوائل لمثل هذه الرحلات والزيارات فقط دون غيرهم
مشكلة فالمشكلة تأتي من تعريف نظام التعليم
للتفوق أن التفوق الدراسي للطلاب والطالبات
لا يعني تفوقهم في الحياة فهناك من المتفوقين دراسياً وهناك من المتفوقين عملياً في جانب من جوانب الحياة وحرصاً على رعاية الطلاب والطالبات ورفع أدائهم وتنمية قدراتهم الفكرية والعملية والارتقاء بها لتكون فاعلة في المجتمع فلابد أن ينظر أولا من الهدف للزيارة ومن ثم
توجيه الطلاب والطالبات لها فلا تقتصر
الزيارات على المتفوقين دراسيا فقط وترك الغير حتى لا يؤدي ذلك إلى عواقب تربوية ونفسية لغيرهم من الطلاب.

توجيه

ونوجه هنا نداء إلى أولياء أمور الطلاب
والطالبات الذين لا يوافقون على مثل هذه الرحلات
وفي المقابل لا يذهبون بأبنائهم إلى أي مكان
حيث يلاحظ أنه يتم ترشيح هؤلاء الأبناء أو البنات لتفوقهم ويرفض الآباء بداعي أنهم سوف يذهبون بهم مع إخوتهم فيما بعد إلا أن هؤلاء
الأبناء لا يظفرون بشئ .
إن عدم موافقة أولياء الأمور للطلاب والطالبات على الذهاب للرحلات ما هو إلا حرمان لأبنائهم من فوائد تربوية اجتماعية تحققها مثل هذه الرحلات لأبنائهم فالرحلات تهدف إلى تعريف الطلاب
والطالبات بأنحاء بلادهم وبالانجازات الحضارية
والعمرانية في مختلف مناطق المملكة إضافة
إلى تنمية المهارات القيادية فيهم وتبادل الخبرات والمعارف والمهارات وإيجاد روح الأخوة والتفاهم والتعارف والترابط بين بعضهم البعض وبين الطلاب ومعلميهم وإذكاء روح المنافسة بين الطلاب وبناء الثقة بالنفس
لديهم وتعويدهم على العمل ضمن فريق واحد
فلابد من التوازن في المشاركة في مثل هذه الرحلات فلا يحرم الابن من إحداهما فكما أن للرحلات العائلية فوائد
تربوية تحققها إلا أن هناك فوائد أخرى لا
تتحقق إلا بالمشاركة بالرحلات الطلابية.








معوقات أداء
الدور




مدى تعاون المشرفين على
المعسكرات مع الاخصائي الاجتماعي ونوعية المعسكرات التي يراد جمع المعلومات عنه ونوعية الادوات التي تستخدم في عملية الاحصاء واثر على
نتائج الاحصاء.

تتطلب الرحلات المدرسية ورياض الأطفال الرعاية السلوكية والاجتماعية الشاملة الجامعة ،
من قبل المسؤولين
على سير خطوط الرحلة ، فهؤلاء
الأطفال الصغار وخاصة لرياض الأطفال ، أو المدارس
الأساسية الدنيا أو العليا تتطلب الاهتمام الشديد في بشتى حالات التنقل بين المواقع والمدن والقرى ، في ربوع الوطن ،
ويفضل عادة اصطحاب
الأمهات أو الأخوات الكبيرات في
رحلات أطفال رياض الأطفال الذين تتراوح
أعمارهم ما بين 3 – 6 سنوات .
وأما في رحلات المدارس للمرحلة الثانوية فتكون فيها
مسالة الرقابة والمراقبة على الطلبة اقل ، وأخف وطأة كونهم أكثر تعقلا وأكثر إدراكا لتصرفاتهم ، وإن كانت هذه الرحلات هي
من أكثر الرحلات
تعرضا للمناكفات بين الشلل
والعصابات المتباينة في بعض الحافلات .
على أي حال ، إن
للرحلات المدرسية نظاما خاصا في التنقل والدخول والخروج للمواقع
الأثرية والسياحية ، عبر المجموعات المؤتلفة لا المتنافرة ، وكذلك يلجأ بعض المشاركين لتنظيم وجبات الطعام الجماعي ،
والسباحة الجماعية أو
الترحال والغناء الجماعي لإدخال
السعادة والسرور إلى أنفسهم . وغني عن
القول ، إن مسار الرحلة
المدرسية تختلف عن مسار الرحلات العائلية والجامعية والعلمية في
كثير من الأحيان فيجب مراعاة هذا الأمر الأساسي ، فالأطفال يحبون التنزه
وزيارة حدائق الحيوانات والطيور والملاهي الطفولية الشعبية ، ومدن الملاهي
المنتشرة في مختلف المناطق .
وبهذا يمكننا القول ، إن الرحلات المدرسية للإناث هي أكثر نجاحا في عديد الحالات
من الرحلات المدرسية للأطفال الذكور ، لأن البنات أكثر
إلتزاما بتعليمات إدارات
المدارس .






طرق التغلب
على هذه المعوقات



أ - الإعداد المسبق للرحلة :
· تحديد أهداف الرحلة بوضوح
· زيارة الموقع المطلوب و جمع معلومات مطبوعة وغير مطبوعة عن طبيعة
المكان المراد زيارته .
· تحديد وإعداد البرنامج الزمني والعملي لمراحلها " مكانها , وزمن
تنفيذها , وخط سيرها
· تحديد إجراءات الأمن والسلامة العامة وأنواع السلوك والتعليمات التي
سيتقيدون بها أثناء الرحلة .
· الحصول على جميع الموافقات " أوليا الأمور , الجهات المعنية و
المسئولة في موقع الرحلة ".
· تحديد وتحضير الأنشطة والخبرات التي سيقوم بها الطلبة أثناء الزيارة
وبعدها .
· تحديد المواد والأدوات اللازمة .
· تزويد الطلبة مسبقا بأسئلة متنوعة للبحث لها عن إجابات أثناء الزيارة
· تقسيم الطلبة إلى مجموعات , ووضع مقرراً لكل مجموعة.

ب - أثناء تنفيذ الرحلة :
إن العمل الأول الذي يجب التفكير به أثناء
الرحلة هو تحقيق الأهداف , والتأكيد على
متابعة تسجيل الملاحظات أثناء الزيارة وسؤال
الأشخاص المختصين , والإشراف على الطلاب ، وإثارتهم وتشجيعهم على الملاحظة لما يشاهدونه ، وحثهم على الدقة والمتابعة لجميع التفاصيل ، تمهيدًا لإعداد وكتابة التقارير

* الاستعداد الثقافي للرحلة .
البرامج الثقافية في الرحلة هي روح الرحلة وجوهرها ، وبقدر ما يكون البرنامج الثقافي فاعلاً ومفيدا ، بقدر ماتكون الرحلة ناجحة مفيدة لها ذكريات خالدة !!





والبرنامج الثقافي للرحلات على مرحلتين :

المرحلة الأولى : برنامج لحالات التنقل والأسفار ( برنامج الطريق ) .
ومقصود هذا البرنامج إشعال وقت المسير إلى
المكان المقصود بالرحلة ،
وينبغي أن يراعى في هذا البرنامج :
- أ ن يخدم هذا البرنامج هدف الرحلة ولو في بعض أطروحاته .
- أن تتنوع فقرات هذا البرنامج .
- أن يتيقظ المشرف على الرحلة خلال هذا البرنامج لاكتشاف المواهب ، التي يفجّرها أُنس المسير وتلاقح أفكار المشاركين ،
فإن الطريق قد يكشّف لك مواهباً قد لا
يتسنّى لك اكتشافها إلا من خلال برنامج الطريق .
- التربية بالحدث ، كالتعليق على أي منظر مؤثر قد يصادف أثناء المسير ، أو المرور على منطقة تاريخية أو غير ذلك من
المواقف التي يجدر بالمشرف أن لا يغفلها أثناء
الطريق .
- من الأفكار لبرنامج الطريق :
( المسابقات السريعة ، الأناشيد والغناء الهادف - التعارف – ......... )
.

فوائد برنامج الطريق :
لبرنامج الطريق عدّة فوائد منها :
- إشعال الوقت بالمفيد .
- التخلص من الشغب الذي قد يحدث نتيجة طول طريق الرحلة .
- اكتشاف المواهب ، فإن نفوس المشتركين في هذا الوقت تكون أشد ما تكون في
العطاء والأريحية .
- رسوخ المعلومات التي قد يعمد المشرف إلى ترسيخها ، فإن الحدث من اشد ما
يعين على ترسيخ الأفكار .

المرحلة الثانية : برنامج لحالات الاستقرار .
هذا البرنامج ، إنما يكون بعد الوصول إلى مكان
الرحلة والاستقرار ، وهو يختلف عن سابقه بالتركيز والانضباط .

جـ - بعد إجراء الرحلة :
" تقويم الرحلة " : ليست الرحلة غاية في حد ذاتها ولكنها وسيلة لتحقيق غايات أخرى لذا يجب أن يرافق الرحلة تقويم
مرحلي وختامي لكل موقف محدد مسبقاً كما يجب
أن يتُبع في الرحلة عدد من الأنشطة التي
ترمي إلى تحقيق أقصى فائدة منها:
· مناقشة الطلبة في موضوع الرحلة والمشاهدات والظواهر المختلفة 0
· التعليق على الصور والمشاهد التي شوهدت أثناء الرحلة .
· تكليف الطلبة بتقديم التقارير عن الزيارة وتحديد جوانب الاستفادة من
هذه الزيارة , وتحديد المشكلات التي تمت ملاحظتها أثناء الزيارة.
· إجراء تقويم نهائي للرحلة
للاستفادة منه مستقبلاً في الرحلات القادمة و تقويم نتائج الزيارة " مدى النجاح ومعرفة المعيقات ", من قبل الطلبة وعضو هيئة التدريس
والعاملين في موقع الزيارة.






الخاتمة




وفى الختام اود ن اختم باقوال
لبعض الفلاسفة



الرحالة الشهير أبو الحسن المسعودي يقول:
ليس من لزم جهة وطنه وقنع بما نمى إليه من الأخبار من إقليمه كمن قسم عمره على قطع الأقطار.. ووزع بين أيامه
تقاذف الأسفار واستخرج كل دقيق من معدنه،
وإثارة كل نفيس من مكمنه.

والفيلسوف الإنجليزي فرنسيس بيكون يقول: إن السفر تعليم للصغير وخبرة للكبير.
والشيخ حسن العطار يرى أن السفر مرآة الأعاجيب وقسطاس التجاريب .
والأديب الفرنسي سافراي يقول : إن الرحلات تشكل أكثر المدارس تثقيفاً للإنسان..
ويدعو الشاعر الإنجليزي ت. س إليوت كل البشر هاتفاً: ارتحلوا.. انطلقوا أيها الرحالة.. فأنتم لستم نفس
الأشخاص عند بدء الرحلة!!




















المراجع



1- الأحمدي علي حسن , ( 2009 م) : الترفيه الرقمي والتقليدي في تعليم
العلوم , الرحلات التعليمية
2- الخليلي , خليل ، و حيدر , عبداللطيف ، و يونس , محمد , ( 1996م ) تدريس العلوم في مراحل التعليم العام , جامعة
الإمارات العربية المتحدة , دار القلم للنشر
والتوزيع , ط" 1" ، دبي ، الإمارات العربية
المتحدة.
3- سلامة ، عادل أبو العز , (2002م ) : طرائق تدريس العلوم ودورها في تنمية التفكير, دار الفكر للطباعة و النشر
والتوزيع , ط" 1" ، عمان ، الأردن.
4- شحادة ، أمل عايد (2006م ) : التكنولوجيا التعليمية, دار كنوز المعرفة
للنشر والتوزيع , ط" 1" ، عمان ، الأردن.
5- الرحلات المدرسية التوأمة بين الترفيه والإفادة التربوية , المجلة
التربوية ،العدد 41، أكتوبر , وزارة التربية والتعليم ، سوريا.

موقع كافيه مصر





ضع تعليقك :///////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////




أهم المعوقات التى تواجه عمل مشرف جماعة الرحلات فى اداء دوره على الوجه الاكمل وطرق مواجهتها

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة
صفحة 1 من اصل 1
خدمات الموضوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
أهم المعوقات التى تواجه عمل مشرف جماعة الرحلات فى اداء دوره على الوجه الاكمل وطرق مواجهتها , أهم المعوقات التى تواجه عمل مشرف جماعة الرحلات فى اداء دوره على الوجه الاكمل وطرق مواجهتها , أهم المعوقات التى تواجه عمل مشرف جماعة الرحلات فى اداء دوره على الوجه الاكمل وطرق مواجهتها ,أهم المعوقات التى تواجه عمل مشرف جماعة الرحلات فى اداء دوره على الوجه الاكمل وطرق مواجهتها ,أهم المعوقات التى تواجه عمل مشرف جماعة الرحلات فى اداء دوره على الوجه الاكمل وطرق مواجهتها , أهم المعوقات التى تواجه عمل مشرف جماعة الرحلات فى اداء دوره على الوجه الاكمل وطرق مواجهتها
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ أهم المعوقات التى تواجه عمل مشرف جماعة الرحلات فى اداء دوره على الوجه الاكمل وطرق مواجهتها ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Cairo9 | كايرو :: الجامعة :: المكتبة العامة :: ابحاث-

أهم المعوقات التى تواجه عمل مشرف جماعة الرحلات فى اداء دوره على الوجه الاكمل وطرق مواجهتها

أهم المعوقات التى تواجه عمل مشرف جماعة الرحلات فى اداء دوره على الوجه الاكمل وطرق مواجهتها


َ

مقالات تهمك ايضا